السعوديةقطر

مانيلا تطالب عمالتها في السعودية و قطر بالعودة

حض وزير العمل الفيلبيني سلفستر بيلو عمالة بلاده في كل من السعودية وقطر على العودة لبلادهم، في وقت كشف سفير الفيلبين لدى الكويت ريناتو بيدرو فيلا أن «أعداد العمالة المنزلية التي تهرب من كفلائها وتحضر للسفارة يومياً تقلصت من 20 حالة إلى نحو 10 – 15 في اليوم، منذ إعلان وزارة الداخلية عن تمديد المهلة لمخالفي الإقامة»، لافتاً إلى أن «عدد من غادر الكويت وصل إلى حوالي 3000 خادمة».
وأضاف فيلا في تصريح لـ«الراي» أن السفارة «تتوقع أن يصل العدد إلى 7000 قبل انتهاء المهلة من أصل حوالي 10 آلاف مخالف للإقامة، بحسب احصائيات وزارة الداخلية الكويتية».
وبيّن أن «المشكلة التي تعرضت لها الكثير من الخادمات الهاربات من منازل كفلائهن، هي إضافة شكوى سرقة مع التغيب، وهذا ما يجعل مغادرتهن الكويت صعبة بسبب وجود قضية مسجلة»، لافتاً إلى أن «50 حالة منهن كن في ملجأ الإيواء قبل عام، إلا أن المركز طلب من السفارة أخذهن مما جعل العدد الموجود في ملجأ السفارة يصل حالياً إلى أكثر من 900 بعضهن مرّ على وجودهن أكثر من سنة».
وعلى خط متصل طلب وزير العمل الفيلبيني بيلو عمالة بلاده في السعودية وقطر إلى العودة لبلادهم أو البحث عن فرص عمل في دول أخرى.
وفيما أعلنت وزارة العمل عن معرض للوظائف لهؤلاء العائدين ودراسة الفرص المتاحة وفقاً لمهاراتهم وتخصصاتهم، قالت في بيان لها: «ستقوم مكاتب العمل الفيلبينية في السعودية وقطر، بتحديد الخصائص الأولية للعمال الفيلبينيين في الخارج بالتنسيق مع مكتب شؤون العمل الدولي».
وكما حدث في السيناريو الكويتي- الفيلبيني، فإن وسائل إعلام فيلبينية بدأت الحديث عن انتهاكات تتعرض لها العمالة الفيلبينية في السعودية، حيث نقلت عن النائبة ليلا ليما قلقها إزاء ما أسمته بانتهاكات تتعرض لها العمالة الفيلبينية في السعودية، ضاربة المثل بـ «مزادات لبيع الخادمات لمن يدفع أكثر».
وإمعاناً في التطابق، فكما أيدت الكنيسة الكاثوليكية في الفيلبين الإجراءات التي قام بها الرئيس الفيلبيني رودريغو دوتيرتي في التعامل مع قضية عمالته في الكويت، صرحت أيضاً أمس على لسان رئيس الأساقفة الكاثوليك في اللجنة الأسقفية الفيلبينية روبيرتو سانتوس، الذي عبر عن تنديده بما ادعى أنه انتهاكات ضد العمال الفيلبينيين في السعودية.

الراي

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى