موضة

تصاميم 2018… للأناقة عنوان

أيام قليلة، ويبدأ فصل الربيع، والبحث عن أحدث صيحات الموضة في عالم الأزياء. لن يختلف موسم الصيف المقبل عن الموسم السابق. ولو أن بعض المصممين خرجوا عن التقليدية قليلاً، وغيّروا في بعض الألوان الخاصة بفصل البحر والإجازات. اللافت، أن “التنورة” عادت إلى سابق عهدها، وتميّزت بعض التصاميم بالجدة، إضافة إلى السراويل بألوان مختلفة. وقد احتفلَت دور الموضة العالمية قبل شهر بإطلاق مجموعة من التصاميم الخاصة. المصممون اللبنانيون حضروا أيضاً بين روما وباريس وبيروت، وعرضوا مجموعة من الفساتين الخاصة بموسم الصيف المقبل.
أطلق المصمم اللبناني زهير مراد، مجموعته الجديدة ضمن أسبوع الموضة في باريس لربيع 2018. المجموعة مستوحاة من أجواء السكان الأصليين لأميركا.
ثلاثة خطوط أساسية كانت واضحة في مجموعة مراد، صيحة الريش التي استخدمها بشكل واضح، و”الجامب سويت”، و”التايورات” النسائية. الريش هذه السنة تميز في تصاميم زهير مراد. كما ظهر في مجموعات أخرى، ومنها عرض أزياء إيلي صعب وزياد نكد. ربما كان الريش، برأي مراد، ميزة واضحة للهنود، وهذه ليست المرة الأولى التي يعود بها المصممون إلى تلك الحقبة الزمنية في تاريخ أميركا في الأزياء. ومحاولة للكشف عن الماضي، ومعاناة سكّان أميركا الأصليين وتطلُّعهم نحو الحريَّة. اختتم مراد عرضه الفرنسي، بفستان زفاف ملكي بطرحة طويلة، وإكسسوارات من الريش للعروس تتميّز، وفق التعليقات، بالجرأة والأناقة.

العروض الأخرى التي جابت المنصات الباريسية، تميزت بقصّات منفصلة، أو تصاميم فساتين من قطعتين: “تنورة” مع “بليزر” أو ثوب قصير. وقد كرَّر المصمّمون بعض الموديلات بشكل واضح، إنما اختلفت الألوان.
الألوان مالت إلى الجرأة في خطوط الموضة العالمية كما العربية، الأحمر وألوان الصيف كانت واضحة في مزجها مع ألوان أخرى، مثل البيج والذهبي والأسود.
في لبنان، ثمَّة عروض أزياء تقابل الوجهة العالمية. عرض المصمم، توفيق حطب، امتاز بألوان الباستيل والأسود التي استعملها حطب على الفساتين، طارحاً “موديلات” جديدة، تظهر شفافية القماش. يقول حطب لـ”العربي الجديد”: “نعم، كان خياراً صعباً الخوض في مثل هذه الأنواع من الأقمشة التي تحتاج إلى دقة عند استعمالها للخياطة، امتازت مجموعتي بألوان أعتبرها موحدة هذه المرة. بعضها تتزين بخطوط التطريز الواضحة. وهنا التميّز يكمن في الدقة في طريقة توزيع التطريز على جهات محدودة للفستان. الشفافية، إن صح القول، في الفساتين أو الموديلات هي بطلة “هذا الموسم بالنسبة لي. واستخدام الأحجار الكريمة كان حاضراً أيضاً. إنما بطريقة ناعمة قياسًا إلى السنوات السابقة”.

أما الملابس الرياضية، فطغت أيضاً موديلاتها في عدة عروض. وحقّقت نجاحاً كبيراً في أسبوع الموضة في نيويورك. لم يكن هناك من محاذير في استغلال أزياء الرياضة، ضمن أسبوع الموضة، بدءاً من تلك التي تحتوي على تفاصيل صغيرة، مثل الكثير من الأزرار التي قدمتها دار Calvin Klein، مروراً بالقطع المخططة والبنطلونات الرياضية.

العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى