قطر

حصار قطر أسوأ حدث تشهده المنطقة بعد احتلال فلسطين

أكد الإعلامي صادق العماري، رئيس تحرير “الشرق”، إن اتصال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى يأتي في ظل المساعي الأمريكية لدعم الوساطة الكويتية لحل الأزمة.

وفند العماري خلال مشاركته في برنامج “الحقيقة” على تلفزيون قطر الذي يقدمه الإعلامي محمد نويمي الهاجري، الأكاذيب التي حملها بيان دول الحصار في مجلس حقوق الإنسان، مشيرا إلى انهم يعيدون تكرار الأكاذيب باستخدام مصطلحات جديدة مثل إشعال ، وقضية صغيرة جدا جدا، و تدويل لتمرير أكاذيب جديدة، وبين أن  ذكرهم أنهم يدعمون الوساطة الكويتية هي سياسة أقوال لا أفعال، وقد برهنت قطر بسياستها دعم الوساطة، وفندت بأفعالها اكاذيبهم بشأنه دعمها للإرهاب.

وشدد على أن السمعة السيئة ستلاحق هذه الدول على انتهاكاتهم سنوات عديدة، مشيرا إلى أن الحصار أسوأ حدث تشهده المنطقة بعد احتلال فلسطين، وأشار إلى أن تلك الدول أردات افشال النموذج القطري الناجح اقتصاديا واجتماعايا وتنمويا.

وكشف إن إصرار دول الحصار على وصف أزمة الحصار إنها صغيرة جدا جدا جدا هي للاستهلاك الإعلامي بعد فشلهم في الحصار، وبين أن مئات الملايين من الدولارات التي ينفقونها على مؤتمرات شيطنة قطر، ومانشيتات صحفهم التي تتصدرها قطر، تدل أن موضوع قطر مهم جدا جدا جدا عندهم.

** اتصال ترامب

وقال العماري إن اتصال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى يأتي في ظل المساعي الأمريكية لدعم الوساطة الكويتية لحل الأزمة، وقطر من أول يوم في الأزمة تدعو للحوار ، وترحب بالحوار وطرح وجهات النظر والبحث في مخاوف او هواجس وهموم دول الحصار ،  لوضع كل ما يراد مناقشته على الطاولة، ولكن  دول الحصار ترفض الحوار وتريد أن توجه قطر نحو الإملاءات وانتهاك السيادة وهذا بالنسبة لقطر خط أحمر ولا يمكن التراجع عنه حتى لو استمر الحصار إلى الأبد وقد أعلنت قطر عن استعداداها لتحمل تبعات الحصار إلى الأبد سواء كانت نتائج اقتصادية أو سياسية .

وعن تقييمه لتعامل قطر مع الحصار بعدر مرور 9 شهور عليه، قال العماري :ما تبين بعد 9 شهور ، نجاح السياسة والديبلوماسية القطرية في اثبات كذب ادعاءات دول الحصار بان قطر تدعم الارهاب، وهي  ادعاءات كاذبة لا دليل عليها ، واستطاعت قطر بلسان الشركاء بتفنيد تلك الادعاءات عمليا ، وقائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال جوزيف فوتيل، قال إن العمليات العسكرية بالتعاون مع قطر مستمرة رغم الأزمة الخليجة، وأن قطر شريك فعال في مكافحة الارهاب.

وأضاف: “قطر  تقوم بمكافحة الارهاب تقوم بترجمة ذلك عمليا ، والسياسة القطرية تدعو لنبذ العنف والتطرف ووحدة الدول، وهو ما  يؤكد ما قاله سمو الأمير المفدى في ميونح  بشان عدوة سموه لنظام إقليمي جديد يوفر الأمن والاستقرار في المنطقة.

** الإنتهاكات الإنسانية

وتعرض العماري للانتهاكات اللإنسانية للحصار، قائلا : الأمر المؤلم في الحصار ما يتعلق بالشق الإنساني، هذا اسثينا الخسائر الاقتصادية لدلو الحصار، فقد رأينا أسواق مهجورة شرق السعودية، و ميناء جبل علي خسر خسارة كبيرة جدا، ومؤخرا الوفد الكندي تحدث باسى ووصف الحصار إنها احتجاز رهائن، والرهائن هم قطريين ومقيمين ومن دول الحصار أنفسهم، هم متاثرون أيضا، وهذه الدول أغفلت هذا الجانب الإنساني ، وخسروا اكثيرا من مواقفهم ، وتضررت سمعتهم بمشاركتهم في حصار قطر وحصار غزة وحرب اليمن.

وبين أن دول الحصار ماناو يعتقون أن عندما يمنعون الدجاج السعودي والبيض افماراتي ستسلم قطر وتفتح المجال للإملاءت.

وأكد إنه لا يوجد احد إلا وانتقد إجراءات دول الحصار، و الوفد الكندي- الذي زار قطر-  قال انه سيعد تقرير كامل ويعرض على شعبه، فالسمعة السيئة ستلاحق هذه الدول سنوات عدديدة، الحصار أسوأ حدث تشهده المنطقة بعد احتلال فلسطين ، وقد احدث شرخ إنسانس عميق ودول الحصار لا زالت تكابر ، وتقوم بإعادة ترويج الأكاذيب في بيانات تصدر بين الحين والآخر.

** قضية صغيرة جدا جدا جدا

وعن سر إصرار وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن وصف الأزمة الخليجية بانها صغيرة جدا جدا جدا، قال العماري : الجبير يقول إن أزمة قطر صغيرة جدا ويقوم بجولات مكوكية في 30 دولة خلال فترة زمينة قصيرة في محاولة لإثبات وجهة نظر دول الحصار وفشل في ذلك، ثم يتلعثم ولا يعرف ماذا يجيب خلال المؤتمرات الصحفية، و يأتي في المؤتمرات في الذيل.

وفرق العماري بين الجبير السفير والوزير، مشيرا إلى أن الجبير الوزير ظهر بصورة مخزية أمام الكاميرات ظهر مهزوزا، لا يملك حجة، و لا يستطيع التعبير عما يريده من رسائل ، ووجدنا اختلاف الاشارات في الدول الغربية ،  فهو لا يتحدث بها عن انتهاك السيادة وإغلاق قناة الجزيرة التي تتيح حرية التعبير في المنطقة، لم يستطع إقناع العالم ، وبعد أن فشل يقول أزمة قطر صغيرة جدا ، تلك الأزمة التي يصفونها غنها صغيرة  تحتل مانشيتات صحفهم، وتصرف مئات الملايين لتمويل مؤتمرات وهمية لتشويه صورة قطر، ويستعينون بفتيات من اوروبا الشرقية في مؤتمرات كما حدث في ميونخ، المساحة ليست بالجغرافيا، السعودية مساحتها 2 مليون كم وقرارها يأتي من إمارة صغيرة جدا جدا جدا كما ذكر الشيخ عبدالرحمن بن حمد.

وبين أن الجبير موظف لديه تعليمات يقوم بترجمتها وأعتقد أن من شخصيته إنه غير مقتنع بما يقوم به لأنه يظهر من لغة الجسد ، حيث تجده مرتبك ومتلعثم ويفضل البقاء في الخلف، فهو عبد المأمور ولكن لا يستطيع التنفيذ بالصورة المطلوبة لذا بدا مشوش ومرتبك، وعندما يقول ازمة قطر صغيرة جدا جدا،  نعود ونتذكر ماذا قال في بداية الأزمة بسان السعودية مستعدة لتقديم مساعدات انسانية عير مركز الملك سلمان للإغاثة، وهذا أكد موضوع الحصار وان قطر تتعرض لانتهاكات إنسانية  ، وقطر ما زالت نقدم المساعدات وقبل يومين قدمت مليون دولار للطلاب في غزة، وقامت بايصال الوقود لغزة ولا ترى فيه منة وواجب إنساني تجاه الأشقاء.

وقال أن مواصلة الجبير اتهام قطر بتدويل الأزمة هو استمرار في التضليل، فالجبير ينفذ، و مادامت سياسة السعودية تقوم على التضليل فهو لا يمكل دليل فيقوم بالتضليل هو الآخر ، ودول الحصار هي من قامت بالتدويل منذ  6 يونيو زار فرنسا وألمانيا وامريكا وبريطانيا وبروكسل وفرنسا ، عنمدما سئل عن الأدلة لا يملك أي دليل قال لدينا مطالب، و كل المطالب انتهاك للسيادة ومحاولة لابتزارز قطر اقتصاديا وماليا والسيطرة على الثروات القطرية وافشال النموذج القطري الناجح اقتصاديا واجتماعايا وتنمويا، وكان يجب عليهم ان يتفوقوا على هذا النموذج لا ان يسعوا غلى إفشاله.

وفي تعليقه على حديث الجبير في البرلمان الأوروبي، قال العماري : الجبير عندما دخل مبنى البرلمان الأوروبي لم يدخل من المبنى الرئيسي لأنه كان هناك مظاهرة منددة بالسعودية ودعمها للتطرف ، دخل من باب المطبخ هروبا من المتظاهرين بدلا من أن يواجههم ويقنعهم، ودخل للبرلمان لاستمرار تشويه دولة قطر، ومحاولة إبراز  نقطة موجودة لدى المواطن الأوروبي بان قطر لديها وجه حضاري ولديها تنمية وتعليم وصحة وادعى أن هذا ستار لممارسة الدور المسئ، وهذا كلام مردود عليه.

وبين أن دول الحصار حاولوا في 1996 في المحاولة الانقلابية الفاشلة وفي 2014 وفي 2017 لمحاولة زعزعة استقرار دولة قطر، ولم يقدم دليل واحد كعادتهم منذ الأزمة، والسعودية  معروف أنها هي من تدعم التطرف، السعودية مهددة بقانون جاستا، كان يجب على الجبير تحسين صورة المملكة ومحاولة تبرئة بلاده بدلا من أن يقوم بهذا الدور المسئ.

** إلهاء الشعوب

وبين أن مؤتمرات تشويه قطر تأتي لإلهاء شعوب دول الحصار وابعادها عن موضوع التنمية الداخلية وإهمال البنية التحتية  وعدم وجود خطط تنموية واضحة لهذه الدول وهم يرون قطر نموذج ناجح يريدون إفشال هذا النموذج بدل من ان يقوموا بالتفوق على قطر في النموذج التنموي الناجح ، وجدوا من الأسهل تشويه هذا النظام ولا بأس من صرف مئات الملايين من الدولارات التي كان الأولى ان تصرف على شعوبهم  لتشويه دور دولة قطر ، والمفارقة ان هذه الأموال تذهب هباء لأنه بات لدى المواطن الأوروبي والأمريكي والعربي والخليجي  وعي كبير أن ما تقوم به دول الحصار محاولات عبثية لتشويه دور قطر ولا تملك ادلة على ذلك.

وبين أن تلك المؤمرات قللت من قيمة تلك الدول امام المواطن الغربي الذين يسعون إليه ، وهذه المؤتمرات الفاشلة أقيمت في اوروبا وامريكا،  هم يريدون توجيه رسالة للمواطن الغربي أن قطر هي من تدعم الإرهاب بينما هم لديهم الصورة الذهنية المسبقة ان السعودية هي من تدعم الارهاب ومتورطة في أحداث 11 سبتمبر على سبيل المثال.

 

** بيان دول الحصار

وعلق الإعلامي صادق العماري على البيان التي أصدرته دول الحصار ردا على بيان قطر أمام مجلس حقوق الإنسان، وفند ما به من اكاذيب.

وردا على بيان دول الحصار الذي يتهم قطر بإشعال ازمة ديبلوماسية ، قال العماري : كل يوم يمر على الأزمة هو خسارة سياسية وخسارة لدول  الحصار  وما يقومون به إعادة تكرار هذه الأكاذيب باستخدام مصطلحات جديدة مثل إشعالن و صغيرة جدا جدا وتدويل ، لتمرير أكاذيب جديدة ، وذكرهم ‘نهم  يدعمون الوساطة الكويتية كلام حق أريد به باطل ، فهم يقولون ما لا يفعلون ،  من هو الذي يحرص على إنجاح  الوساطة الكويتية ، قطر ام دول الحصار، من الذي حضر قمة مجلس التعاون في الكويت، من هو الحريص على إبقاء مجلس التعاون كتلة قوية ومتماسكة،  أليست دولة قطر، سمو  الأمير كان الزعيم الخليجي الوحيد الذي حضر القمة ، وغاب قادة دول الحصار وقاموا بالتقليل من اهمية الوساطة  الكويتية ولم يستمعوا لنداءات الشيخ صباح وقاموا بكل ما يمكن ان يقوموا به لافشال الوساطرة رغم أن هناك  جهود اوروبية وامريكية تدعم الوساطة الكويتية.لكن هم يريدون إطالة امد الأزمة، مع أن قطر أعلنت منذ اليوم الأول انها لن تخضع ولن تسمح بانتهاك سيادتها.

** حقيقة سلطان بن سحيم

وفي رده على اتهام دول الحصار بالتدخل في سئونها الدخلية، قال العماري “من الذي يتدخل في شئون من ، من الذي استقبل سلطان بن سحيم ، ومبارك خليفة، وهؤلاء معروفيون ماذا يريدون، سلطان كان يريد من الدولة تمويل مشروعاته ولم تستجب له الدولة وبالتالي أصبح معارض، ومبارك خليفة متهم في جريمة قطر .

 

** الوساطة الكويتية

وبين ان حديثهم في البيان إنهم يدعمون الوساطة الكويتية ، هي سياسة أقوال بلا افعال، إدانات بل أدلة ، مسلسيل جديد لإطلاق موجة جديدة من الأكاذيب باستخدام مصطلحات مختلف ، وكل هذا كذب ومن يتابع جهودهم مع الوساطة الكويتية يجد النتيجة صفر، أين دعم هذه الوساطة وكيف ترجموا دعمهم لوساطة الكويت؟

 

وعن حديثهم أن استمرار االحصار حقهم السيادي حسب القانون الدولي، قال العماري الحصار الذي يمنع مواطنيهم من زيارة قطر ، ويمنع المواطن القطري من زيارة بيت اللخ الحرام،   هذا غير موجود غير في قانون الغاب  وقانون ماوكلي وعصور ما قبل التاريخ ، عندما يمنع القطري من زيارة بيت الله الحرام ، عندما يخسر المواطن إرثه وعلاقاته التجارية ، هناك خسائر إنسانية فادحة .

وفي رده على قول دول الحصار إنها تريد تغيير سلوك دولة قطر ، قال العماري:  كل الطلبات ال13  هي انتهاك سافر للسيادة القطرية وتدخل في السياسة والسيادة والتنمية ، والجبير عندما يذهب للدول الأوربية لا يذكر المطالب الـ 13 لأنه يعرف إن هذه الطلبات تدخل في شئونها.

** الاستهلاك الإعلامي

وبين إن إصرار دول الحصار على وصف الأزمة إنه صغيرة  جدا جدا  هي فقط للاستهلاك الإعلام وإيحاء لمواطني دول الحصار أنها صغيرة ولا تشغل البال ، ولكنها تصرف مئات الملايين لتشويه دور دولة قطر، عبر  الأغاني والمسلسلات والأفلام الوثائقية ، والمؤتمرات.

وبين أن هذه عبارات للاستهلاك، و من يراقب صحفهم يجد ان موضوع قطر هو الأبرز والأول ومانشياتهم، لا يمكن أن أضع مانشيت لموضوع صغيرا جداجد.، هذا يدل ان موضوع قطر مهم جدا جدا عندما فشلوا في الملف أرداوا التقليل من قيمته بعارة صغيرة جدا والجبير يردد ما يميى عليه فهو موظف ولا حيلة له سوى انه ينفذ.

** الإجراءات التعسفية

وبين أن الإجراءات التعسفية أضرت بمواطني دولهم واضرت بسمعتهم امام المحافل العالمي العاليمة والعربية والأوروبية امام الراي العام ولم يتبقى لهم سوى ان يجدوا مخرج لما فعلوه وهم لا يجدون المخرج المناسب فيستمرون فيما يقومون به من شيطنة قطر والتدخل في شئونها الداخلية واتهامات أنه تسيس الأزمة وانها وانهم منصاعون للوساطة الكويتة وهذا كذب جديد يضاف لسلجلهم الكاذب.

** الحصار تاريخيا

وبين العماري أن دول الحصار تريد انتهاك سيادة دولة قطر، و تايخيا هذا الحصار الثالث لدولة قطر وعلى مر التاريخ تعرضت قطر لحصارين سابقين في فترات تاريخية سابقة، وكان الهدف منها هو انتهاك السيادة القطرية وفرض الإملاء وإخضاع الشعب  والدولة لما يريده هؤلاء، فبالتالي مشكلتهم ليست في عام  1995 ،مشكلتهم مع سيادة قطر ، مشكلتهم ان قطر دولة ذات سياسة لها مشروع تنموي واقتصادي واجتماعي ومشروعات طموحة لها مشاريع طموحة ومشروعة في العالم ، من حق  اي دول ان يكون لها مشاريع لا تضر بالآخؤين، وقطر لم تقم بالإضرار بالآخرين، هم يريدون الاضرار بقطر لإفشال هذا المشروع لأنهم يرون ان قطر دولة صغيرة ولا ينبغي أن تقوم بهذا الدور التنموي الكبير، ولكن فشلت هذه المحاولات وهذه الخطط واستمرت قطر في دورها الاقليمي والتنموي بل على العكس، قطر  قامت خلال الأزمة بمضاعفة الجهود السياسة والاقصادية والديبلوماسية والانسانية واستمرت في دعم أشقاءها في الدول الأخرى، هي اول دولة تقوم بمسادعة الأشقاء او الأصدقاء، قطر تعلم إن الموضوع الإنساني غير مرتبط بالدين.

وبين أن قطر تعتبر العراق عمق إستراتيجي مهم للخليج والعالم العربي فلذلك قطر في كل مناسبة تدعم العراق سياسيا واقتصاديا ، قطر قدمت مليار دولار لإعادة إعمار العراق،  وهو رقم مهم وكبير بالنسبة للدول الأخرى الأكبر جغرافيا من قطر، فقطر في أي شأن استقرار أي دولة هي تدعم هذا الاستقرار وترسخ مفهوم الأمن لأنها تعي أن انعدام الأمن هو ما يولد التطرف والارهاب.

الشرق

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى