مصر

ضوابط العمرة الجديدة بمصر تثير جدلا واسعا (شاهد)

أثارت الضوابط  الجديدة التي أقرتها الحكومة المصرية  الخاصة بأداء العمرة، انتقادات وغضبا واسعا بين النشطاء وشركات السياحة على مواقع التواصل الاجتماعي.

واعتمدت وزيرة السياحة المصرية رانيا المشاط، الأسبوع الجاري، الضوابط المنظمة للعمرة، على أن تبدأ رحلات العمرة أول مارس/ آذار المقبل.

ومن بين الضوابط التي فرضتها وزارة السياحة: (الحد الأقصى لتأشيرات العمرة 500 ألف تأشيرة، منها 100 ألف فقط في شهر رمضان، فرض دفع 2000 ريال سعودي – 10 آلاف جنيه مصري – في حساب بالبنك المركزي المصري لمن سبق له أداء العمرة خلال آخر 3 سنوات، ورفعها إلى 3000 ريال سعودي لمن اعتمر في ذات العام).

ويستثنى من تلك الرسوم أسر ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة المدنية وأسر ضحايا المواطنين جراء “العمليات الإرهابية” بحسب القرار، حتى درجة القرابة الثانية. كذلك يستثنى المحارم والأطفال أقل من 12 عاما ومشرفو برامج العمرة.

أما في الجانب السعودي، فقد تقرر تطبيق 5% ضريبة مضافة على كل الخدمات داخل المملكة من تأشيرة ونقل وفنادق، كما أنه تم تطبيق 5% ضريبة بلدية على الفنادق والمنشآت السياحية.

وكانت مصادر بشركة مصر للطيران قد أكدت في تصريحات لصحف محلية أن الضرائب تمثل 65% من قيمة التذكرة، فيما ارتفعت قيمة التذاكر الإجمالية بنسبة 15% عن العام الماضي.

وأكد عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة الأسبق في تصريح صحفي أن برامج العمرة لهذا العام سترتفع بنسب تتراوج ما بين 10 و15% عن العام الماضي.

وأثارت تلك القرارات انتقادات واسعة، فقد أقام المحامي سند القصراوي دعوى قضائية أمام مجلس الدولة من أجل وقف قرار وزيرة السياحة بشأن ضوابط العمرة للعام الجاري وإلزام الوزارة بتنفيذ رحلات العمرة بضوابط 2017.

في ذات السياق أيد وزير الأوقاف مختار جمعة القرار قائلا في مداخلة مع برنامج “على مسؤوليتي” مع الذراع الإعلامية أحمد موسى: “حينما تكون الظروف الاقتصادية في الدولة صعبة يكون إطعام الجائع وكساء العاني والبنية التحتية من المنشآت والتعليم والطرق أعلى ثوابا ومنزلة من تكرار العمرة، وأنا أؤيد بشدة قرار وزارة السياحة وفرض رسوم على مكرري العمرة جائز شرعا”.

 

 

الإعلامي عمرو أديب أيضا أيد القرار قائلا: “أنا مع القرار جدًا، لظروف البلد واللي يعوزه البيت يحرم على الجامع، وبلاش ناخد الموضوع بهيستريا، رب هناك رب هنا”.

وأردف: “لو عايز تطلع كل سنة ادفع، عشان نقلل نزيف العملة ده، ولو مقتدرين طلعوا حد مطلعش، اخشوشنوا، ومتخافوش طالما أنه قرار ليس ضد الدين”.

 

 

لميس الحديدي قالت: “الضوابط فيها فلوس وغرامات على تكرار العمرة، لأن هذا التكرار بيزود خروج العملة الصعبة خارج البلاد”.

 

 

الذراع الإعلامية أحمد موسى قال: “بنعاقب اللي يروح لربنا في الأراضي المقدسة، لكن اللي يروح تركيا عند الأعداء بنسيبه يصرف دولارات ويورو زي ماهو عايز .. إزاي؟”.

 

 

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي انتقد النشطاء الضوابط الجديدة بشدة، معتبرين أنها “وسيلة جديدة لسرقة المعتمرين من حكومتي مصر والسعودية” بحسب النشطاء.

عربي 21

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى