العرب تريند

تهديد نائب عراقي شيعي بالقتل “أساء لأهل البيت”

أثارت تصريحات النائب الشيعي في البرلمان العراقي، عباس البياتي، ردود فعل واسعة في الوسط الشيعي وصلت إلى حد التهديد بالقتل في حال لم يعلن “توبته”.

وفي مداخلة تلفزيونية، قال النائب البياتي إن “انقسام السياسيين الشيعة إلى خمس ائتلافات، هي النصر برئاسة حيدر العبادي ودولة القانون برئاسة المالكي، والفتح برئاسة هادي العامري، والحكمة برئاسة عمار الحكيم، وسائرون برئاسة مقتدى الصدر، يشبه إلى حد كبير أهل الكساء الخمسة (أهل بيت النبي محمد صلى الله عليه وسلم)”.

ولاقت تشبيهات النائب، ردود فعل واسعة، حيث طالب المرشح بائتلاف النصر القاضي منير حداد، العبادي بإخراج النائب عباس البياتي من قائمته الانتخابية، واصفا تصريحاته بأنها “غير مسؤولة و إهانة واعتداء على الإسلام ورسول الله وآل بيته”.

وهدد المعمم الشيعي، واثق البطاط قائد مليشيا المختار، النائب البياتي بالقتل ما لم يعلن توبته، بالقول إن “لم تعتذر وتتوب، سأفتح المجال للمجاهدين بأن يقتصوا منك. واعتبر ذلك تهديدا”.

وأضاف البطاط مخاطبا البياتي، إن “لم تفهم قدسية هذه الرموز، فإن البنادق والرصاص سيفهمك قدسيتها، وكل من يدافع عنك محكوم عليه بالموت، وعليك الذهاب حافيا ذليلا حقيرا إلى علي ابن أبي طالب لتعتذر عن هذه الجريمة”.

من جهته، قال علي الطالقاني، رجل الدين الشيعي البارز في كربلاء إن “شخصا جاهلا ومراهقا، تهجم على العقيدة وينسب أهل الكساء لأحزاب عرفت بالفساد والظلم والتعدي على الشعب”، مطالبا “المرجعيات الدينية لرد حازم وجعل النائب عبرة لغيره”.

وطالب الطالقالني، مجلس النواب العراقي، بـ”طرد النائب عباس البياتي، فضلا عن طرده من جميع مفاصل السياسة لأنه واجهة غير مشرفة للعراق، لأنه تعدى على عقيدة ملايين المسلمين”.

وعقب تلك الإدانات الواسعة، أصدر النائب البياتي بيانا أوضح فيه حقيقة تصريحاته والقصد منها، مقدما اعتذاره من جميع الموالين (الشيعة) ومحبي أهل البيت عليهم السلام.

وقال البياتي في بيانه: “يتداول البعض مقطع من لقاء لي مع قناة الميادين وتوضيحا لمن ينشد الحقيقة ويسعى لفهم المقصود بشكل لا لَبْس فيه ولا تحميل نؤكد بأنه ليس هناك من يضاهي أصحاب الكساء عليهم السلام ولا يشبههم على وجه الأرض لا في الماضي ولا في الحاضر ولا في المستقبل حتى يرث الله الأرض ومن عليها”.

وأضاف: “نحن وجميع من في الأرض لا نصل إلى تراب أقدامهم وأنا لا أقصد المشابهة بهم فذلك شرف لا أدعيه لي ولا لغيري. ولكن العدد والرقم ذكرني بأهل الكساء عليهم السلام لقوة حضورهم الدائم في الوعي والقلب فذكرت ذلك تبركا، وهذا مألوف لدينا عندما نتذكر بعض الأرقام المرتبطة بأحداث أو مناسبة مثلما نقول (تلك عشرة كاملة)”.

واختتم بيانه بالقول إن ما تقدم به “لا يغيب على أهل العلم والوعي والإيمان والقلب السليم، ونعتذر من كافة الموالين ومحبي أهل البيت عليهم السلام”.

ونشر على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو لرجال دين شيعة ونشطاء يهاجمون، النائب العراقي، ويطالبون رئيس تحالف النصر، حيدر العبادي، بطرده من قائمته الانتخابية ومحاسبته.

 

 

 

 

عربي 21

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى