السعودية

مطالبات بالمليارات من”هيئة الزكاة” تجاه البنوك السعودية

تطالب “هيئة الزكاة والدخل” البنوك السعودية بدفع مليارات الريالات كفروقات عن السنوات السابقة، وذلك بسبب تغيير في احتساب الوعاء الضريبي.

وقد ظهر هذا الأمر إلى الواجهة مع صدور القوائم السنوية للبنوك السعودية التي تظهر تباعاً. حيث تقوم الهيئة باستبعاد الاستثمارات طويلة الأجل والوديعة النظامية والإيجار التمويلي عند احتساب الوعاء الزكوي.

وتطالب هيئة الزكاة مصرف “الراجحي” بـ 723 مليون ريال بين 2001 و2009 .

في حين أن مطالبات “هيئة الزكاة” على بنك الرياض تبلغ 3.5 مليار ريال بين 2008 و2013.

من جهة أخرى، تطالب “هيئة الزكاة” بنك الجزيرة بـ 462 مليون ريال حتى 2011.

أمّا بنك البلاد، فبلغت المطالبات 615 مليون ريال عن الفترة من 2006 حتى 2014.

وترتفع هذه المطالبات إلى 1.6 مليار ريال لبنك “الإنماء” عن الفترة بين 2009 و2015.

ووضح رئيس الأبحاث في الراجحي كابيتال مازن السديري في مقابلة مع “العربية” أن طريقة احتساب الزكاة مؤثرة في الأصول ، وهي عبارة عن رأس المال ناقص الأصول الثابتة ناقص الاستثمارات، حيث طرق اختلاف مؤخرا على جزئية الاستثمارات، إذ تم إعفاء السندات الحكومية الأمر الذي لا ينطبق على الاستثمارات طويلة الأجل، وهذا ما أثر في ارتفاع الوعاء الزكوي لدى مصلحة الزكاة ومطالبتها بحجم زكاة أكبر”.

يحذر السديري بأن ارتفاع حجم الضريبة والزكاة سينعكس سلبا في قدرة البنوك على إقراض القطاع الخاص، وسيؤثر على سيولة المصارف وعلى نسب الفائدة.

لذا برأيه، فإن هذا الأمر يشكل فرصة أمام هيئة الزكاة لإعادة النظر في طريقة احتساب الوعاء الزكوي وباعتراضات البنوك، لاسيما في ظل التغير الاقتصادي الجذري في المملكة.

 العربية
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى