قطر

إنشاء أكبر مبنى لشؤون الطلاب بجامعة قطر

 نظمت جامعة قطر لقاءً مفتوحاً جمع الدكتور حسن بن راشد الدرهم، رئيس الجامعة بالطلاب، بحضور عدد من نواب الرئيس وعمداء الكليات والمسؤولين بقطاع شؤون الطلاب. وقد ألقى رئيس الجامعة الضوء على التحول الكبير الذي تشهده الجامعة من حيث برامجها وبنيتها التحتية، كما قام بالردود على أسئلة واستفسارات الطلاب.
وأكد الدكتور الدرهم في مستهل كلمته أن الطالب الجامعي هو محور العملية التعليمية، ولذلك تسعى جامعة قطر لأن تقدم لطلابها أفضل البرامج العلمية، واستعرض الدكتور حسن راشد الدرهم أمام طلاب الجامعة، جوانب مهمة من استراتيجية الجامعة، وخاصة في شقها المتعلق بالجانب الطلابي. وأكد في كلمته أن الجامعة، وانطلاقاً من التطوير المستمر والنجاح الذي حققته كرائدة للمؤسسات التعليمية، قامت بإعداد استراتيجية جديدة يمكن اعتبارها بوصلة عمل ستعتمد عليها في الفترة ما بين 2018 ـ 2022. وأضاف رئيس الجامعة أن هدف الجامعة، هو توفير أفضل مستوى من التعليم لطلبتها، وتشجيعهم على الاعتماد على مواهبهم، وإلهامهم لإدراك إمكاناتهم.
* مشروعات تطويرية 
وتحدث عن الخطوات الخاصة بتطوير قطاع شؤون الطلاب مثل زيادة عدد المرشدين الأكاديميين لتقديم المزيد من الدعم والمشورة لطلاب الجامعة، وانتقال السكن الطلابي إلى مبنى الحرم الجامعي وتجهيزه بحوالي مليار ريال قطري؛ ليكون الأفضل في المنطقة، وجعله يتبع مباشرة لشؤون الطلاب، وهو ما يحقق المزيد من الانسجام بين طلاب السكن وقطاع شؤون الطلاب، وكذلك التوسع في الإنشاءات لبناء أكبر مبنى في الجامعة مخصص لشؤون الطلاب يتضمن قاعات تستوعب أكثر من 1500 شخص ومطاعم ومكاتب وغيرها، وكذلك إنشاء صالة رياضية متنوعة للرياضات المختلفة ويمكن أن يستوعب استضافة احتفالات الجامعة بالتخرج، وتجهيز عدد من المواقف الجديدة.
* زيادة برامج الماجستير 
وأضاف د. الدرهم أن برامج الجامعة المتميزة قد أكسبتها سمعة عالمية، حيث تمكنت جامعة قطر من الارتقاء إلى مصاف الجامعات المرموقة على مستوى المنطقة ، وننوي المحافظة على هذه المكانة كمكتسب رفيع نعتز به. بالإضافة إلى عزمنا على إتاحة المزيد من برامج الماجستير والدكتوراه وتوسيع إمكانات البحث العلمي الموجودة، والتي تركّز على أولويات التنمية الوطنية. كل ما سبق، يجعل خريجي الجامعة من المتميزين والمطلوبين في سوق العمل، سواءً على المستوى الأكاديمي أو في مجال العمل التجاري.
* إستراتيجية الجامعة 
وقال: لقد تم إعداد الإستراتيجية الجديدة للجامعة، بناءً على إنجازاتها وخبراتها السابقة، حيث تم إجراء دراسات تحليلية كبرى شملت الإنجازات الحالية، والرؤى المستقبلية والاحتياجات الخاصة بالأطراف ذات المصلحة، بالإضافة إلى التوجهات على المستويين الدولي والإقليمي. كما أخذت بعين الاعتبار خطط وركائز رؤية قطر الوطنية 2030. وتضمنت الإستراتيجية تحديث الرؤية والرسالة في ضوء النتائج التي تم الحصول عليها، كما تم وضع العناوين الرئيسية الاستراتيجية والمحددات التي تستند على الإنجازات السابقة. تم تحديد مكانة خاصة بجامعة قطر لتحقق قفزة كبيرة للأمام فيما يتعلق بالتميّز في التعليم، والبحث والمشاركة المجتمعية وتقديم الخدمات التي يحتاجها الطلبة. وتم التركيز على التحوّل، حيث تهدف الجامعة إلى تعزيز التميّز النوعي في التعليم والبحث العلمي والمنظومة المؤسسية والمشاركة المجتمعية.


أحد الطلاب يوجه سؤالاً لرئيس الجامعة

* دعم الريادة والابتكار
وأكد د. الدرهم أن جامعة قطر تستفيد من تميّزها النوعي في تعزيز رسالتها، باعتبارها الجامعة الوطنية وباعتبارها مؤسسة تتمحور حول الطالب، والارتقاء بالمعرفة، ودفع عجلة الريادة والابتكار، وأصبحت رؤية الجامعة تتضمن أن تُعرَف جامعة قطر، إقليمياً، بتميّزها النوعي في التعليم والبحث، وبكونها الخيار المفضّل لطلبة العلم والباحثين وبدورها الفاعل في تحفيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة لدولة قطر. ورسالتها أن تكون هي الجامعة الوطنية للتعليم العالي في دولة قطر التي تقدم برامج أكاديمية ذات جودة عالية للتعليم الجامعي والدراسات العليا، وتقوم بإعداد خريجين أكفاء قادرين على المساهمة بفعالية في صنع مستقبل وطنهم وأمتهم، كما تضم نخبة متميّزة ومتنوعة من أعضاء هيئة التدريس الملتزمين بتطوير وتحسين عملية التعليم وإجراء الدراسات والبحوث ذات الصلة بالتحديات المحلية والإقليمية، وأن ترتقي بالمعرفة وتسهم بشكل إيجابي في تلبية احتياجات المجتمع وتطلعاته.
* البيئة التعليمية
وأضاف: تلتزم الجامعة بمجموعة من القيم للوصول لغاياتها، وهي ست قيم منبثقة من مبادئها التوجيهية ومتماشية مع رسالتها، أولها التميّز حيث تركز الجامعة على التميّز في كل ما تقوم به، وأن يكون ذلك على أعلى مستويات الجودة والمهنية، النزاهة، وتلتزم الجامعة بالنزاهة وبأعلى المعايير الأخلاقية من الصدق والعدل والشفافية والمسؤولية والمساءلة. والحرية الأكاديمية، حيث توفّر بيئة تعليمية تدعم حرية الاستقصاء والتعبير والبحث عن الحقيقة والتعبير عنها بحكمة ومسؤولية. والتنوّع والمقصود به التنوع الإثرائي الذي يحترم ثوابت المجتمع، باعتباره مصدراً للتميز. والإبداع، حيث تلتزم الجامعة بالريادة والتفكير المبتكر للوصول إلى بدائل وحلول مبتكرة تذلل العقبات وتتجاوز التحديات. والهدف السادس هو المسؤولية المجتمعية من خلال المشاركة المجتمعية الإيجابية والمبادرة بالمساهمة الفاعلة في تطوير المجتمع باستشعار احتياجاته وتطلعاته.
وقال د. حسن الدرهم إن الجامعة نجحت بفتح أبواب تسع كليات ووفرت لطلبتها عدداً من البرامج التعليمية المتنوعة، حيث يدرس بها حاليا أكثر من 20 ألف طالبا وطالبة وتضم 1200 عضو هيئة تدريس من حملة الدكتوراه يساعدهم المئات من حملة الماجستير والموظفين، ولتحقيق أهدافها قامت الجامعة، بوضع خطة استراتيجية لتحويل مسارها بشكل جذري لمواكبة المتغيرات ومتطلبات المجتمع والسوق القطري.
* تحديات الطلبة 
وقد استمع رئيس الجامعة إلى أسئلة الطلاب التي تناولت طلب زيادة عدد المجموعات المفتوحة أمام الطلاب، وإيجاد مركز صحي، وهو ما أكد رئيس الجامعة أنه سيتم خلال هذا العام من خلال مركز صحي كبير تم بناؤه وتجهيزه من قبل مؤسسة الرعاية الأولية، وقال رئيس الجامعة: إن جامعة قطر تركز كثيرا على الأمن والسلامة لمنتسبيها، ولذلك فقد زودت كل مبانيها بمعايير الدفاع المدني المطلوبة، واشترطتها ضمن أي مباني جديدة، وتحدث عن مواقف السيارات، مؤكدا الانتهاء قريبا من عدد كبير منها مطالبا الطلاب باحترام قواعد المرور داخل الجامعة حتى لا تتم مخالفتهم.
وأكد د. الدرهم أن الجامعة وضعت أمام طلبتها عددا كبيرا من الخدمات، سواء في المكتبة أو الصالات الرياضية، أو دروس التقوية وأدوات الترفيه، وكل ذلك بهدف استبقائهم أطول فترة داخل الحرم الجامعي، كما حث الطلاب على سرعة التخرج من الجامعة؛ لأن وطنهم بحاجة إليهم وليس مقبولا أن يمضي الطالب أكثر من اللازم، في حين يحتاجه سوق العمل القطري، مؤكدا في هذا الإطار أن ظروف الحصار وما تعرضت له قطر في الفترة الأخيرة يحتم على جميع أبنائها التعامل مع التحديات ورفعها بالجد والمثابرة والاجتهاد.


* مشكلات الطلاب
وقد التقت “الشرق” عددا من الطلاب المشاركين في اللقاء، حيث أكدوا أن لقاءهم برئيس الجامعة هو فرصة رائدة لبحث أبرز ما يواجهونه من معوقات، وقالوا إن هناك تجاوبا سريعا من قبل إدارة الجامعة لحل مشكلاتهم والوقوف عندها، مؤكدين أن أزمة المواقف والازدحام ومشكلات الحذف والإضافة والتكدس الطلابي في الفصول هي أبرز ما يعانيه الطلبة من مشكلات، كما أعربوا عن سعادتهم للقائهم برئيس جامعتهم، وقالوا إنها فرصة رائدة تجمع بين الرئيس و الطلبة بدون أي حواجز أو قيود، بل على العكس تتيح للطلبة التحدث بشفافية مطلقة دون أي موانع.
كما طالبوا بضرورة التنسيق مع إدارة المرور لعدم مخالفة الطلبة داخل الحرم الجامعي، وشددوا على توفير خدمة ركن السيارات لذوي الاحتياجات الخاصة ولمن يعانون من مشكلات صحية تمنعهم من السير لفترات طويلة.

مالك الراشدي: طرح المواد لفترة واحدة يؤدي إلى تأخير التخرج

قال الطالب مالك الراشدي من كلية الشريعة لقد جئت حاملا معي رسائل من زملائي الطلبة في كلية الشريعة باعتباري امثل المجلس الطلابي وأضاف ننقل اليوم مقترحاتنا وآرائنا إلى رئيس جامعتنا الدكتور حسن الدرهم الذي تفضل مشكورا إلى هذا اللقاء المفتوح الذي يتميز بالشفافية المطلقة. وقال إن ابرز المشكلات التي يعاني منها الطلبة هي بعد السكن الطلابي وصعوبة الوصول إلى الجامعة الأم والازدحام الكبير وصعوبة إيجاد مواقف مخصصة للطلاب.
وأكد أن هناك مطالبات طلابية بتخفيض أسعار المأكولات وخاصة أن الطالب يقضي جل يومه في الحرم الجامعي وأيضا زيادة عدد أيام الغياب المسموح بها لأنها قليلة جدا والمشكلة الرئيسية وهي طرح المواد لفترة واحدة في السنة مما يؤدي إلى تأخير التخرج لدى الطلبة.

عبدالله المري: مساع جادة لحل المشكلات الطلابية

قال الطالب عبد الله المري من كلية الهندسة بجامعة قطر نشكر د. حسن الدرهم على هذه البادرة التي أتاحت لنا الحديث بكل شفافية وصدق وقد استطعنا إيصال أصواتنا إلى رئيس الجامعة دون أي قيود . وأضاف أن هناك بعض الصعوبات و المشكلات الأكاديمية التي تواجه الطلاب وهناك مساع جادة من قبل إدارة الجامعة لحلها والوقف عندها وذلك لمصلحة الطالب وأشار أن جامعة قطر تضع مصلحة الطالب الأكاديمية في مقدمة أولوياتها وتؤكد على انه محور العملية التعليمية .. وقال لقد جئنا اليوم لكي نتكلم عن مشاكلنا اللوجستية التي تلقاها رئيس الجامعة بكل رحابة صدر واعتبرها من ابرز أولوياته. وأشار إلى أن هذا اللقاء قد حمل العديد من الحلول لمشكلات الطلبة وخاصة بعد الإعلانات المهمة التي أعلن عنها رئيس الجامعة خلال لقائه بالطلبة .. وشدد المري أن التكدس الطلابي داخل الصفوف الدراسية هي أبرز ما يواجه الطلاب من تحديات وطالب بضرورة طرح مقررات إضافية خلال الفترة المسائية تجنبا للازدحام.

تميم قناعة: نناقش التحديات وسط أجواء إيجابية

قال الطالب تميم قناعة من كلية الآداب والعلوم: لقد جئنا اليوم لطرح مشكلاتنا الأكاديمية أمام رئيس الجامعة الذي تفضل مشكورا للاستماع إلينا والنظر في التحديات التي تواجهنا .. وقال إن وجود رئيس الجامعة معنا هي خطوة ايجابية كبيرة تؤكد حرصه على مستقبل أبنائه الطلبة وأيضا تؤكد أن مصلحة الطالب في المقام الأول. واليوم نتبادل الآراء والمقترحات ونناقش التحديات وسط أجواء ايجابية .. وحول ابرز التحديات التي تواجه الطلبة قال الطالب تميم إن مشكلة المواقف هي من ابرز المشكلات التي تواجه الطلبة بشكل يومي إضافة إلى طرح المقررات التي تعمل على تأخير تخرج الطالب ومشاكل الحذف والإضافة وقال هناك مطالبات بتوفير محاضرات مسائية لتخفيف الضغط ولكي تتناسب مع مواعيد الطلبة.

معاذ محمد: ضرورة طرح فصول صيفية لتعجيل التخرج

قال الطالب معاذ محمد: لقد أتاح لنا رئيس الجامعة فرصة للقائه وسط أجواء ايجابية تجمع بين الطلبة وأعضاء الهيئات الإدارية. وأشار إلى إن إدارة الجامعة تضع مشكلات الطلاب في المقام الأول وتساهم في حلها ورئيس الجامعة يضع مصلحة الطلبة في المقام الأول وكان يؤكد باستمرار حرص الجامعة على تقديم تعليم نوعي للطلاب .. مشيرا إلى أن هناك بعض الصعوبات اللوجستية التي تواجه الطلبة كزيادة عدد مجموعات المواد في كافة التخصصات لاستيعاب اكبر عدد من الطلاب وضرورة طرح مجموعات كافية بالتساوي خلال الفترتين الصباحية والمسائية .. وقال هناك مطالبات بضرورة طرح بعض المواد خلال فصل الصيف لتعجيل التخرج وأخيرا المشكلة الأبرز وهي مشكلة المواقف للطلاب.

محمد القاضي: يجب القضاء على مشكلات الحذف والإضافة

قال الطالب محمد القاضي من كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر نسعد بلقاء د. حسن الدرهم في أجواء ديمقراطية بعيدة عن الرسميات وأضاف لقد جئنا لطرح ومناقشة ابرز التحديات التي تواجهنا والتي تتمثل في طرح المواد والحذف والإضافة إلى جانب ضرورة طرح مقررات صيفية لتسريع تخرج الطلبة والقضاء على الازدحام المروري والتكدس داخل الحرم الجامعي وأضاف هناك مناشدات طلابية بضرورة منع المخالفات المرورية داخل الحرم الجامعي . وأكد يجب أن يتم النظر في قضية طرح المواد في فصل الشتاء أيضا وعدم اقتصارها على فصل الخريف حتى تعطى فرصة اكبر للطلاب.

محمد الزوقري: رئيس الجامعة وضع مطالبنا بعين الاعتبار

قال الطالب محمد الزوقري من كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر: نتشارك اليوم مع رئيس الجامعة الدكتور حسن الدرهم ابرز المشكلات التي تواجهنا وقد تفضل مشكورا للاستماع إلينا وقد وضع مطالبنا بعين الاعتبار وأعلن عن العديد من المشاريع الجديدة التي تصب في مصلحة الطالب في المقام الأول وتدعم العملية التعليمية بشكل عام في جامعة قطر. وأشار أن الجامعة حققت نموا كبيرا على كافة الأصعدة وذلك بجهود كبيرة من قبل رئيس وأعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية في الجامعة . وحول مشكلات الطلبة قال إن الازدحام والتكدس الطلابي وعدم توافر المواد بشكل كبير ابرز ما يعانيه الطلبة ونأمل أن يتم إيجاد حلول جذرية لكل ما يعانيه الطلبة من تحديات.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى