قطر

القائم بالأعمال الأمريكي: قطر من أهم وأقوى حلفاء واشنطن

أكد سعادة راين كليها، القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في الدوحة، على عمق العلاقات القطرية الأمريكية. وقال كليها في حوار مع برنامج “حياتنا” على تلفزيون قطر مساء أمس، إن البلدان يحتفلان بمرور 45 عاما على العلاقات الثنائية بينهما. وأشار إلى أن العلاقات قد تنامت بشكل كبير خلال الأعوام الماضية منذ انطلاقها في السبعينات من القرن الماضي.
وحول الحوار الاستراتيجي بين البلدين، أوضح كليها أن هذا الحوار كان رسالة ليس فقط لأهل قطر، بل للعالم أن العلاقة بين قطر والولايات المتحدة مهمة للغاية، حيث ارتفعت إلى المستوى الاستراتيجي. ونوه إلى أن الولايات المتحدة لا تقوم بالحوار الاستراتيجي إلا مع الحلفاء، مشيرا إلى أن بلاده وجدت أن هذا هو أفضل وقت لتوضيح أهمية العلاقة بين قطر والولايات المتحدة الأمريكية.
وأضاف بأن العلاقات بين الدوحة وواشنطن تتكون من عدة مجالات. وقال إن معظم الأشخاص يركزون على التحالف العسكري والأمني بين البلدين، حيث توجد قاعدة العديد العسكرية في الدوحة، ولكن العلاقة أعمق مع هذا الجانب. وشدد على أن العلاقات الثنائية تشمل أكثر من جانب منها ما هو أمني، وأيضا في مجال مكافحة الإرهاب، والثقافة والتعليم، وفي مجال التجارة والاستثمار، وغيرها من المجالات.

خلال استضافة القائم بالأعمال الأمريكي عبر تلفزيون قطر

وتابع بقوله إن العلاقات خلال السنوات الماضية في تزايد وتطور مستمر بمختلف المجالات، مؤكدا أن مستوى العلاقات وصل إلى مستوى يمكن القول بأنه قطر من أهم وأقوى حلفاء واشنطن، وقد شهدنا ذلك في عدة مجالات هنا في قطر، حيث يزداد الاستثمار القطري داخل الولايات المتحدة الأمريكية كل عام، فخلال العامين الماضيين كان هناك 45 مليار دولار من الصندوق الاستثماري القطري كاستثمارات في أمريكا، ومن جانب آخر، هناك أيضا منذ عقود عدة جامعات أمريكية في قطر.
يشار إلى أن حكومتا دولة قطر والولايات المتحدة قد عقدتا الحوار الاستراتيجي الأول في “واشنطن دي. سي” في 30 يناير الماضي، وترأس الجلسة الافتتاحية بصورة مشتركة كل من سعادة السيد ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي وسعادة السيد جيمس ما تيس وزير الدفاع الأمريكي، مع سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدولة لشؤون الدفاع وسعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية.
ورحبت الدولتان في البيان المشترك بهذا الحوار الاستراتيجي الأول، الذي يسلط الأضواء على متانة علاقاتهما الثنائية والفرص المفيدة المشتركة لشعبي البلدين لتعميق التعاون الثنائي بينهما. واليوم أكدت كل من دولة قطر والولايات المتحدة على قوة الروابط بينهما وأسستا رؤية مشتركة لمستقبل شراكتهما الاستراتيجية، واتخذت كل من دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية خطوة هامة نحو ترقية علاقتهما الثنائية، بتوقيعهما على مذكرة تفاهم تؤسس حوارا استراتيجيا سنويا بينهما.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى