قطر

قطر تحظر التعامل بـ”البيتكوين”.. وتتوعد المخالفين

أعلن مصرف قطر المركزي حظر التعامل بالعملة الافتراضية “البيتكوين” بأي شكل من الأشكال، أو تبديلها بأي عملة أخرى داخل قطر، أو فتح حسابات للتعامل بها، أو إرسال أو استقبال أي حوالات مالية بغرض شراء أو بيع تلك العملة.

 

وأكد “المركزي القطري” في بيان له أمس، أنه سيتم توقيع العقوبات المقررة وفقا لأحكام قانون مصرف قطر المركزي وتنظيم المؤسسات المالية الصادر بالقانون رقم 13 لسنة 2012 حال مخالفة التعليمات.

 

وقال إن “الحظر يأتي حرصا على سلامة الجهاز المالي والمصرفي، بعد أن نشط مؤخرا وفي مختلف دول العالم، التداول بالعملات الافتراضية ومنها ما يسمى البيتكوين، وهي عملة غير قانونية لعدم وجود أي التزام من جانب أي بنك مركزي أو حكومة في العالم لتبديل قيمتها مقابل نقود صادرة ومبرئه للذمة أو مقابل سلع عالمية متداولة أو مقابل الذهب”.

 

وتابع: “التعامل بهذه العملات تكتنفه مخاطر عالية تتمثل في تذبذب قيمتها بشكل كبير، وإمكانية استخدامها في الجرائم المالية والقرصنة الإلكترونية، بالإضافة إلى مخاطر خسارة قيمتها لعدم وجود أي جهات ضامنة لها أو أصول مقابلها”.

 

يذكر أن العملات الافتراضية ومنها البيتكوين تكبدت خسائر حادة، مؤخرا، مع استمرار تشديد حكومات حول العالم على متداوليها.

 

ونزل رأس المال السوقي للعملات الافتراضية مجتمعة إلى حوالي 392 مليار دولار خلال تداولات اليوم، مقابل نحو 832 مليار قبل شهر، بخسارة تقدر بنحو 431 مليار دولار.

 

وعمّقت العملات الافتراضية خسائرها على مدار الجلسات القليلة الماضية، تحت وطأة موجة هبوط حادة طالت كافة الأسواق العالمية.

عربي 21

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى