قطر

القمر الأزرق يسطع في سماء قطر آخر يناير الجاري

أعلنت دار التقويم القطري أن ظاهرة القمر الأزرق سوف تحدث مرتين خلال هذا العام، أوله يوم الأربعاء المقبل، والمرة الثانية ستكون في نهاية مارس القادم.

وقال الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي في دار التقويم القطري، إن سكان دولة قطر سيتمكنون من الاستمتاع برؤية ومتابعة القمر الأزرق الأول لهذا العام ، حيث سيشرق القمر على الأفق الشرقي لسماء الدوحة عند الساعة الخامسة والدقيقة السابعة عشرة مساء الأربعاء، بينما سيغرب عند الساعة السادسة والدقيقة الخمسين من صباح الخميس بتوقيت الدوحة .

وأضاف “أن ظاهرة القمر الأزرق ليست لها أي أضرار على سكان الكرة الأرضية كما يدعي غير المتخصصين، إضافة إلى أن القمر لن يكون لونه أزرق كما يُطلق عليه بل سيبدو كالبدر المعتاد”.

الجدير بالذكر أن هناك نوعين من القمر الأزرق، أولهما هو القمر الأزرق الشهري، وهو البدر الثاني خلال شهر ميلادي واحد، بينما النوع الثاني هو القمر الأزرق الفصلي، وهو البدر الرابع الذي يأتي خلال فصل فلكي واحد حيث إن كل فصل من الفصول الفلكية الأربعة يشهد ثلاثة بدور فقط.

وتعتمد بدايات ونهايات الأشهر الهجرية على حركة القمر في مداره حول الأرض، حيث يكمل القمر دورة كاملة حول الأرض كل 29 يوما ونصف يوم تقريبا.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى