العالم تريند

ماكرون يدعو من بغداد إلى “عدم خفض الحذر” ضد تنظيم “الدولة”

عربي تريند_ قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون السبت في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في بغداد إنه “لا ينبغي التراخي” في مواجهة المسلحين، مؤكدا أن “تنظيم الدولة الإسلامية لا يزال يشكل تهديداً”.

وأضاف ماكرون: “نحن في بغداد لتدعيم الاستقرار في العراق والمنطقة، واستقرار العراق غير ممكن ما لم يقترن باستعدادات في المنطقة، ومن الضروري الجلوس خلال قمة بغداد على طاولة واحدة”.

ومن جهته أكد الكاظمي أن “العراق وفرنسا شريكان أساسيان في الحرب ضد الإرهاب”، في تصريحات تأتي خلال زيارة للرئيس الفرنسي إلى بغداد تستمر يومين، في إطار مؤتمر إقليمي تشارك فيه عدد من الدول المجاورة لا سيما إيران والسعودية.

واعتبر الكاظمي أن فرنسا ساهمت بدعم العراق في محاربة الإرهاب وتعمل على الشراكة الاقتصادية بين البلدين في مجالات الطاقة والنفط والكهرباء. وقال إن “العلاقات العراقية الفرنسية مهمة جدا ونشكر مشاركة فرنسا في قمة بغداد”.

وفي السياق، وصف الرئيس العراقي، برهم صالح السبت مشاركة فرنسا في مؤتمر قمة بغداد للتعاون والشراكة بأنه حدث مهم وأساسي للعراق.

وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفرنسي “كان لفرنسا دور كبير في محاربة الإرهاب وأمامنا فرص متاحة للتعاون لتحقيق الأمن والاستقرار وإعادة البناء والإعمار”.

وأضاف أن “العراق المستقر الآمن هو ركن أساسي في المنظومة الإقليمية لمكافحة الإرهاب”.

وقال الرئيس الفرنسي إن “فرنسا ستقف دائما إلى جانب العراق في محاربة الإرهاب في إطار التحالف الدولي وسنبقى ملتزمون بذلك ولن نتوقف”.

وأضاف “سنعمل على تعزيز التعاون في مختلف المجالات وأن الانتخابات العراقية المقبلة تشكل تقدما كبيرا للعراق وهذا المؤتمر نصر للعراق”.

وقال ماكرون “هذا المؤتمر سيضع أساسا لاستقرار العراق وتطوير اقتصاده وهو مرحلة مهمة للعراق”.

(وكالات)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى