قطر

أمير قطر يبدأ جولة إفريقية تشمل 6 بلدان

يبدأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم جولة إفريقية تشمل 6 دول في غرب القارة، وذلك بغية الدخول إلى أسواق تجارية جديدة.

وأوضحت لولوة الخاطر، الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية القطرية في تصريح صحفي، أن جولة الأمير تبدأ من مالي وتشمل بوركينا فاسو وساحل العاج وغانا وغينيا والسنغال.

وأوضحت الخاطر أن الجولة تأتي “ضمن توجه قطر إلى فتح أسواق جديدة وتنويع الاقتصاد”، مضيفة أن الدول الـ6 التي سيزورها الأمير “تحظى بنقاط قوة وفرص اقتصادية واعدة رغم بعض التحديات الأمنية في بعضها”.

وذكرت الناطقة أن الجولة ستتمخض عن توقيع اتفاقيات للتعاون في مجالات الصحة والتعليم والأمن الغذائي، إضافة إلى تقديم دعم مالي لتمويل مستشفى لعلاج السرطان في بوركينا فاسو بقيمة 13.8 مليون دولار.

يذكر أن قطر سعت في الأشهر الأخيرة إلى إقامة علاقات تجارية جديدة في محاولة لسد الفجوة التي تسبب بها قطع دول خليجية العلاقات معها، حيث قام أميرها بعدة جولات لهذا الغرض بينها جولة آسيوية.

يشار إلى أن السعودية ودولة الإمارات والبحرين إضافة إلى مصر قطعت في 5 يونيو/حزيران الماضي علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها عقوبات اقتصادية، بعد اتهامها بدعم مجموعات إسلامية متطرفة، وهو ما تنفيه الدوحة.

روسيا اليوم

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى