الإمارات

دبي الوجهة الأولى عالمياً في تبني التقنيات

أكد مجلس إدارة دبي الذكية أن عام 2017 شكل علامة فارقة أثمرت بجعل إمارة دبي الوجهة الأولى عالمياً في تبني التقنيات الجديدة مثل البلوك تشين والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والبيانات وصناعة القرار الذكي وغيرها، حيث سبقت دبي الذكية العالم بمبادرة وضع معايير عالمية لم تكن ضمن أجندة العالم ومنها وضع أول مواصفة لتطبيقات البلوك تشين في العمل الحكومي عالمياً.

كما فازت بالمركز الأول للمدن الذكية عالمياً خلال القمة العالمية في برشلونة 2017، وحصلت أيضاً على وسام المعلوماتية في جائزة الشيخ سالم العلي الصباح حيث أصبحت هذه المبادرات والتقنيات واقعاً معاشاً في دبي، في وقت لا يزال فيه العالم يتحدث عن مشاريع ومبادرات المستقبل ويخشى خوضها.

وعقد مجلس الإدارة اجتماعه الثاني عشر برئاسة سعيد محمد الطاير، رئيس مجلس الإدارة، وحضور جميع الأعضاء، وجاء الاجتماع مبتكراً على شكل جولة امتدت لساعتين، قامت خلالها الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، المدير العام لدبي الذكية والمؤسسات التابعة للمكتب باطلاع الحاضرين على إنجازات دبي الذكية خلال العام 2017.

حيث تزامن هذا الاجتماع غير التقليدي مع مرور عامين على تأسيس مكتب دبي الذكية، و3 أعوام على إطلاق مبادرة دبي الذكية، وبهذه المناسبة احتفل أعضاء مجلس الإدارة مع فرق دبي الذكية معلنين عن فخرهم بالإنجازات التي تحققت، والتي بدأت نتائجها تظهر محلياً وعالمياً.

وأعرب الطاير عن سعادته لهذه الطريقة المميزة في عرض ملفات الاجتماع بشكل حي ومباشر من فرق العمل، مضيفاً: «ابتكارنا في المشاريع وابتكارنا في التفاصيل، وتحلينا بالشغف للقمم، في ظل وجود قيادة استثنائية توجهنا نحو الرقم واحد دائماً، وعزمنا على تنفيذ هذه الرؤية الطموحة، ستجعل دبي في طليعة مدن العالم».

وأضاف: «ما لمسناه اليوم في مقر دبي الذكية يؤكد الجهود المبذولة في كافة إداراتها من خلال مشاريع خلاقة تسهم في تعزيز مستقبل دبي تحقيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتصبح المدينة الأولى عالمياً على كافة الصعد.

ولتصبح تجربة عيش سكانها في دبي متفردة واستثنائية كونهم فخورين بالعيش في المدينة الأذكى على وجه الأرض».

ثمار

من جانبها قالت الدكتورة عائشة بن بشر: «بدأنا فعلياً نجني ثمار المرحلة السابقة، وأصبحنا عنواناً للعالم في مجال المدن الذكية، أصبحنا نستقبل الوفود من أرجاء العالم، الذين لا يستطيعون إخفاء اندهاشهم أمام الحقائق المبهرة التي حققتها دبي الذكية.

والتقدم المتحقق الذي أنجزناه. وبتنا نتلقى الطلبات من كل أنحاء العالم للاطلاع على تجربة دبي الناجحة والمثمرة، ونتلقى الدعوات في كل المحافل الدولية الكبيرة والمعروفة لنعرض تجربة دبي الذكية على العالم».

محطة

وافتتح وسام لوتاه المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية المحطة الأولى من جولة مجلس الإدارة، مبيناً أن دبي الذكية نجحت في قيادة عملية التكامل في الجهود الحكومية لتحقيق متطلبات التحول الذكي في الإمارة، إضافة إلى توضيح الرؤية ودعم الجهات لوضع خططها التنفيذية لتحقيق رؤية القيادة الحكيمة، وتجاوز الأهداف الكمية والنوعية مع نتائج مدعمة على أرض الواقع.

الذكاء الاصطناعي

وتوقف أعضاء مجلس الإدارة عند محطات متنوعة لإدارات دبي الذكية عرضت فيها الفرق في المحطة الثانية التقدم المحرز في مجال الذكاء الاصطناعي وتطبيق الخدمات الشاملة «دبي الآن».

وكذلك مؤشر السعادة، ثم اطلع المجلس في محطاته اللاحقة على خدمات نظم تخطيط موارد المعلومات الحكومية (GRP) الذي أصبح يمتلك ممكنات تؤهله لإصدار مشاريع ذكية تنتفع بها جهات حكومية في وقت قياسي كنظام فجوة الذكي، الذي ساهم في صناعة اتخاذ القرار بالنسبة لشرطة دبي، وكذلك تطبيق وظائف دبي وتطبيق الموظف الذكي.

كما تم عرض خدمات البنية التحتية كالتعاون والتراسل الحكومي وخدمات شبكة المعلومات الحكومية وإدارة الحشود.

حضر الاجتماع أحمد محمد بن حميدان نائب رئيس مجلس إدارة مكتب مدينة دبي الذكية، والعميد خالد ناصر الرزوقي، عضو مجلس الإدارة ومدير الإدارة العامة للخدمات الذكية – شرطة دبي، ويوسف حمد الشيباني، عضو مجلس الإدارة والمدير العام لمركز دبي للأمن الإلكتروني، وحمد المنصوري عضو مجلس الإدارة، المدير العام هيئة تنظيم الاتصالات.

ومنصور جمعة بوعصيبة عضو مجلس الإدارة، المدير التنفيذي لمؤسسة الاتصالات المتخصصة «نداء»، ومحمد عبدالله الزفين، عضو مجلس الإدارة ومدير إدارة تقنية المعلومات في البلدية، وعبدالله علي المدني، عضو مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لقطاع خدمات الدعم الفني المؤسسي بهيئة الطرق والمواصلات، والمهندس سعود عزيز، مقرر مجلس الإدارة.

مسيرة

ذكر يونس آل ناصر مساعد المدير العام لدبي الذكية والمدير التنفيذي لبيانات دبي، أن المرحلة المقبلة مرحلة مسيرة المئوية 2071 للاحتفال بتحقيق أهداف دبي الذكية 2021 والإنجازات التي تليق بالمستقبل.. وفي دبي أتقنا فن تحويل التحديات لفرص ونتطلع إلى البناء على ما تحقق.

 البيان
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى