صحة وجمال

حالة غير طبيعيّة…عائلة لا تشعر بالألم!

قد تصدمون لمعرفة أن هناك أناس لا يشعرون بالألم بتاتاً، بعكس ما هو معروف لدى كل إنسان، ةالأكثر مفاجأةً هو ما كشفت عنه أبحاث أجريت على أفراد من عائلة واحدة بأن أساس جيني مسؤول عن هذه الحالة.

فمن خلال فحص جيني خضع له أفراد عائلة مارسيلي المكونة من 6 أفراد بهدف تحديد الأساس الجيني لحالتهم غير الطبيعية التي تجعلهم غير قادرين على الإحساس بالألم، حدد فريق البحث أن أفراد العائلة يمتلكون الأعصاب التي ينبغي أن تسمح لهم بأن يشعروا بالألم، وهذا ما يشير إلى أن السبب وراء حالتهم هذه وراثي.

قال الدكتور ​جيمس كوكس​، عالم الوراثة في جامعة لندن، وأحد المؤلفين المشاركين في الدراسة “إن الجدة عندما خرجت من المصعد حطمت كاحلها، وعندما ذهبت إلى الطبيب، الذي أجرى لها صورا بالأشعة السينية، قال لها: “حسنا لقد كسرت كاحلك من قبل”.

وأضاف:”لقد أمضينا سنوات عديدة في محاولة لتحديد الجين المسبب لذلك”، وباستخدام تحاليل الحمض النووي من عينات الدم، وجد كوكس وزملاؤه طفرة في جين يسمى “ZFHX2”.

وقام فريق البحث بإزالة الجين ذاته لدى الفئران، ليجدوا أن هذه القوارض أصبحت صامدة أمام الألم تماما مثل عائلة مارسيلي، وهذا ما يؤكد أن هذا الجين هو المسؤول عن انخفاض حساسية أفراد العائلة للألم.

 الفن
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى