قطر

قطر توقع اتفاقيات نقل جوي مع عدد من دول “ايكان”

شاركت دولة قطر ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني في المؤتمر السنوي العاشر لمفاوضات الخدمات الجوية (ايكان 2017) الذي عقدته منظمة الطيران المدني الدولي (ايكاو) هذا العام في العاصمة السيريلانكية كولومبو من الفترة ما بين 4 إلى 8 ديسمبر، حيث التقت سلطات الطيران المدني في الدول المشاركة في هذا المؤتمر وجرى التباحث والتفاوض حول عقد وتطوير اتفاقيات الخدمات الجوية الثنائية التي تنظم حقوق النقل الجوي فيما بينها.

وترأس وفد دولة قطر إلى المؤتمر سعادة السيد عبد الله بن ناصر تركي السبيعي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني.

وعقد الوفد القطري خلال المؤتمر اجتماعات ومفاوضات ثنائية بلغ عددها (26) مع دول العالم، نتج عنها توقيع نهائي على اتفاقيات الخدمات الجوية مع كل من جزر البهاما، وجمهورية الدومينيكان، وجمهورية تشيلي، وجزيرة كوراساو. فيما تم تحديث اتفاقية الخدمات الجوية بين دولة قطر وسيريلانكا، وتم التوقيع على هذه الاتفاقية بالأحرف الأولى.

كما عُقدت مباحثات ثنائية نتج عنها توقيع مذكرة تفاهم مع جمهورية تركيا، نصت على إضافة مدينة هاتاي إلى النقاط التي تسيّر إليها الخطوط الجوية القطرية رحلاتها، وذلك بواقع 3 رحلات أسبوعيًا، ليصبح مجمل عدد الرحلات المتاح للناقلة الوطنية إلى مختلف المدن التركية (56) رحلة أسبوعيًا.

وتم توقيع مذكرة تفاهم مع جمهورية البرازيل نصت على إمكانية تشغيل رحلات الشحن وفق الحرية الخامسة، بالإضافة إلى 7 رحلات نقل ركاب وفق الحرية الخامسة، إلى نقاط في غرب أوروبا.

كما وقّعت الهيئة على هامش المؤتمر مذكرة تفاهم مع جمهورية غانا تضمّنت زيادة (7) رحلات، ليصبح مجموع رحلات نقل الركاب (21) رحلة أسبوعيًا، مع إمكانية تشغيل الخطوط الجوية القطرية لرحلاتها وفق الحرية الخامسة.

بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم مع جمهورية جامايكا للتوصل إلى توافق حول تعديل بعض بنود اتفاقية الخدمات الجوية بين البلدين، والتي سيتم توقيعها لاحقًا.

يذكر أن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تبرمها الهيئة العامة للطيران المدني تأتي في إطار التطور الكبير الذي يشهده قطاع النقل الجوي في الدولة، وانطلاقًا من السعي المستمر للهيئة لتعزيز العلاقات الدولية في مجال الطيران المدني بين دولة قطر وباقي دول العالم، بما يتيح للناقلة الوطنية “الخطوط الجوية القطرية” توسيع شبكة وجهاتها العالمية وزيادة عدد رحلاتها إلى دول العالم.

الشرق
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى