السعودية

الذكاء الاصطناعي لتنظيم الحج!

تعتزم السلطات السعودية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتنظيم حركة آمنة ومريحة للحجاج أثناء تأدية المناسك في المشاعر المقدسة.

حول ذلك كتبت الصحيفة السعودية “Arab News” نقلا عن الرئاسة العامة للمسجد الحرام والمسجد النبوي في المملكة العربية السعودية.

وقال المهندس الفارس بن فايز ملا، مدير إدارة الحشود في الرئاسة العامة، إن مؤسسته تعمل بنشاط مع الحكومة والأجهزة الأمنية ومراكز البحوث العلمية من أجل استخدام أحدث التقنيات لتوفير أكبر قدر من الراحة وسهولة الحركة للحجيج، بالقرب من الكعبة المشرفة.

كما أشار المهندس بن فايز إلى أن عدد المشاركين في الحج ينمو بشكل ملحوظ كل عام، وعلى الرغم من الإجراءات العديدة التي اتخذتها السلطات السعودية ووضع العديد من اللوائح والإشارات بلغات مختلفة، إلا أن هناك حالات مؤسفة تحدث بالقرب من المواقع المقدسة بسبب الازدحامات الكبيرة، إضافة إلى حرارة الشمس الحارقة، مما يتطلب أحيانا تدخل الخدمات الطبية لتقديم العون والمساعدة المطلوبة. كما عبر المهندس عن اعتقاده بأن الذكاء الاصطناعي سيكون قادرا على حل مشكلة الازدحام.

ووفقا لمصممي هذه التقنية، فإن الفراغ المحيط بالمواقع المقدسة سيتم تقسيمه إلى قطاعات متساوية، ومراقبة عبء العمل لكل قطاع في ظل التوقيت الحقيقي. وبناء عليه، سيعمل الذكاء الاصطناعي على تطوير الخيار الأمثل لحل أو تفادي الازدحام.

ومن الجدير بالذكر أن عدد الحجاج هذا العام بلغ حوالي 2 مليون شخص، وفقا لمعطيات السلطات السعودية.

روسيا اليوم

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى