الكويت

المصري المجني عليه في الكويت: أنا في دولة قانون وعاوز حقي

«أنا في دولة قانون وعاوز حقي بالقانون ومش هتنازل عنه، وكُلي ثقة في الله ثم السلطات الكويتية بأنها ستعيد لي حقي»… هكذا بدأ المصري المعتدى عليه من قبل شاب كويتي، أول من أمس، داخل مقر عمله في منطقة الشويخ الصناعية، حديثه لـ«الراي»، معرباً عن صدمته مما تعرض له، «فمنذ دخولي الكويت لم أر من أهلها إلا الخير»، بحسب قوله.

الحادث الذي استنفر السلطات الكويتية والمصرية في آن معاً، روى تفاصيله المصري المجني عليه وحيد محمود رفاعي لـ«الراي» بعد خروجه من العناية الفائقة، وقال: «أثناء وجودي في مقر عملي في منطقة الشويخ الصناعية، حضر إليّ شاب مواطن في وقت الراحة اليومية الذي نتناول فيه وجبة الغداء، وطلب مني قطعة غيار لدراجته النارية (سيكل)، فأخبرته أنه سيتم تنفيذ طلبه بعد انتهاء العمال من استراحتهم، إلا أنه أصرّ بأسلوب غير لائق يدل على أنه في حال غير طبيعية على الحصول على قطعة الغيار في الوقت الذي جاء فيه، وسرعان ما فوجئت به ينهال عليّ ضرباً بعد وابل من السباب، مستغلاً بنيته الجسمانية، فحاولت امتصاص غضبه إلا أنه أكمل اعتداءه عليّ ولما حاولت مقاومته طرحني أرضاً وضربني على رأسي ببطارية دراجة نارية لم أشعر بعدها بشيء، إلا وأنا في مستشفى الصباح، حيث أدخلوني العناية الفائقة بسبب الإصابات البليغة التي تعرضت لها».

وتابع المصري وحيد «شعرت بصدمة بالغة تفوق الجروح والكدمات التي ألمت بيّ، عندما شاهدت مقاطع الفيديو التي وثقتها كاميرات المكان الذي أعمل فيه، حيث أظهرت قيام المعتدي بضربي بعصا و(دعس) على رأسي بحذائه، وكأن بيني وبينه ثأراً».

وأضاف وحيد «أنا مصدوم ومذهول مما حدث كوني أعيش في الكويت منذ سنوات، ولم أتعرض لمثل هذه الواقعة أو أقلّ منها ولم أر من أهل الكويت إلا الخير، ولم أكن أسمع بتلك الحوادث كما عشتها الآن، فما حدث معي لم استوعبه، لذلك لم أحتط أو أدافع عن نفسي لعدم تخيلي أن تصل الأمور إلى هذا الحد، فهي واقعة فردية لا تعكس طبيعة التعامل الإنساني للسواد الأعظم من الكويتيين،والحمد لله الجهات الأمنية الكويتية تواصلت معي، ووعدني رجال المباحث بأن المعتدي سينال جزاءه وأنني سأحصل على حقي وفقاً للضوابط القانونية المعمول بها في دول الكويت، كما أن سفارة بلادي تفاعلت مع ما تعرضت له، وقام السفير المصري طارق القوني والقنصل العام هويدا عصام، والمستشار محمود عليوة، ووفد من السفارة بزيارتي للاطمئنان على صحتي ووعدوني خيراً».

ووسط الدموع التي انهمرت من عينيّ وحيد، أكمل: «الحمد لله على كل حال، وأنا في انتظار قول الحق».

من جهتها، أصدرت القنصلية المصرية، أمس بيانين أكدت فيهما وقوفها إلى جانب مواطنها المعتدى عليه وتقديم الدعم والمساندة اللازمة له، لحين تحسن حالته الصحية.

من جانبهم، أدان نواب في البرلمان المصري واقعة الاعتداء، وطالبت عضو لجنة حقوق الإنسان في البرلمان المصري النائبة سولاف درويش بفتح تحقيق موسع عن هذه الواقعة، والخروج ببيانات من وزارة الهجرة لمتابعة هذه الواقعة.

وأعربت، عن أسفها لوقوع مثل هذه الحوادث الفردية ضد المصريين، مؤكدة أنها لن تؤثر على طبيعة العلاقات الطيبة بين الشعبين المصري والكويتي، لكن يجب فتح تحقيق موسع فى هذا الخصوص.

وتوجهت، بالشكر إلى وزيرة الهجرة نبيلة مكرم، لتحركها السريع، حيث أعلنت أنها ستتوجه إلى الكويت لمتابعة القصة.

وأشاد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار ورئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان النائب علاء عابد بسرعة تحرك الحكومة، وموافقة الدكتور مصطفى مدبولى القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق بسفر وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج الي الكويت، للاطمئنان علي الشاب المصري.

وأعرب عن أسفه لوقوع مثل هذه الحوادث الفردية ضد المصريين، مؤكداً أنها لن تؤثر على خصوصية علاقات البلدين، مؤكداً ثقته الكاملة في أن المسؤولين الكويتيين والشعب الكويتى الشقيق يرفضون وبشكل قاطع مثل هذه الوقائع المؤسفة ضد أي مواطن مصري داخل الكويت.

وقال النائب أمين مسعود «نعلم أنها وقائع فردية ولايمكن أن تؤثر على العلاقات التاريخية بين مصر والكويت، كما نعلم أن المسؤولين الكويتيين والقضاء الكويتى لن يسكتوا على مثل هذه الواقعة، ولكن يجب على الوزراء المصريين المختصين إبلاغ البرلمان بالتحركات التي تم اتخاذها للحصول على حق هذا العامل المصرى البسيط».

«الداخلية»: القبض على الجاني في منزله

أصدرت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني في وزارة الداخلية بياناً أمس، ذكرت فيه أن «مواطناً يمتلك شركة خاصة تقدم إلى مخفر الشويخ الصناعية مساء أول من أمس للإبلاغ عن تعرض موظف بالشركة للضرب من قبل صاحب مركبة، وقد تمكن قطاع الأمن الجنائي متمثلاً برجال الإدارة العامة للمباحث الجنائية من ضبط صاحب المركبة وهو مواطن».

وأضافت «بالتحقيق مع المواطن ادعى أن الذي اعتدى على موظف الشركة صديقه وهو مواطن، وقد تم حجز مالك المركبة وأدلى بمعلومات عن المعتدي وألقي القبض عليه داخل منزله في منطقة سلوى، وسجلت قضية رقم 481/‏‏‏2017 جنح الشويخ الصناعية أحيلت إلى التحقيق، حيث اعترف المتهم بما أقدم عليه واقتيد إلى مباحث الشويخ الصناعية لاستكمال التحقيق معه».

وزيرة الهجرة المصرية: أزور الكويت للاطمئنان على وحيد

رحبت السلطات المصرية، بتحركات السلطات الكويتية، التي أوقفت المتهم بالاعتداء بالضرب على المصري وحيد.

وقالت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج نبيلة مكرم إنها قررت السفر إلى الكويت، بعد موافقة القائم بأعمال رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي، من أجل زيارة المواطن المصري الذي تعرض للضرب، كاشفة أنها طلبت من السفير المصري في الكويت تجهيز مقابلة مع وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل هند الصبيح، للوقوف على مزيد من التفاصيل حول الواقعة والمطالبة بحقوق المعتدى عليه.

السفير المصري لـ «الراي»: الاعتداء فردي وغير مبرر

صادف وجود «الراي» في مستشفى الصباح زيارة السفير المصري طارق القوني للاطمئنان على المصاب وحيد، وقال «ما حدث أمر غير مبرر بالمرة، وهو اعتداء فردي غير مقبول تماماً، ونحن في السفارة والقنصلية، على تواصل مستمر مع السلطات الكويتية التي تحركت من الوهلة الأولى وبشكل سريع، وأولت القضية اهتماماً بالغاً وأعربت عن رفضها التام لمثل هذه الممارسات غير المقبولة، كما أُلقي القبض على قائد السيارة التي كان الجاني على متنها برفقة صديق له».

وبيّن القوني أن «السفارة استقبلت رسائل عدة من مواطنين كويتيين عبروا فيها عن استيائهم مما حدث، وأكدوا تضامنهم مع المجني عليه، ورفضهم التام لما حدث، باعتبار أن المعتدي وأمثاله يمثلون أنفسهم ويهددون بتصرفاتهم أمن المواطنين والمقيمين».

الراي
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى