قطر

مونديال قطر 2022.. ميلاد جديد للقارة الصفراء

لا نتخوف من الإرهاب.. وكرة القدم مكانٌ للاحتفال
آسيا تقدم الكثير للعبة وتحظى باهتمام خاص من “فيفا”

أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” السويسري جياني إنفانتينو أن مونديال 2022 المقرر في قطر بعد 5 سنوات سيكون محطة مهمة جدا بالنسبة للقارة الآسيوية.

وأشار انفانتينو إلى أن القارة الآسيوية تعتبر مهمة جدا بالنسبة للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” خصوصا بعدما قدمت هذه القارة نماذج رائعة على المستوى التنظيمي كما هو على مستوى النتائج.

وكان انفانتينو يتحدث على هامش حفل افتتاح مشروع الملاعب المصغرة للاتحاد التايلاندي لكرة القدم الذي تم تدشينه في العاصمة التايلاندية بانكوك بحضور رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي.

وتم إنشاء الملاعب المصغرة بتمويل من برنامج مبادرات رئيس الاتحاد الآسيوي وتم الاحتفال بإطلاق الملاعب الجديدة في مركز التميز التابع للاتحاد التايلاندي والواقع في جامعة بانكوك ثونبوري.

ولفت رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى أن تأهل 5 منتخبات آسيوية إلى مونديال روسيا 2018 يؤكد بما لا يدع مجالا للشك المكانة الكبيرة التي وصلت إليها الكرة الآسيوية على المستوى العالمي.

مونديال 2022.. الأهم لآسيا

وأثنى جياني انفانتينو على ما تقدمه القارة الآسيوية أيضًا على مستوى التنظيم مستعرضا النجاحات التي تحققت في مونديال تحت 17 عاما في الهند ومونديال تحت 20 عاما في كوريا الجنوبية فضلا عن مونديال الأندية المقررة في أبو ظبي في الشهر الجاري”.

واعتبر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم أن مونديال قطر 2022 يعتبر المحطة الأهم بالنسبة للقارة الآسيوية بعد سلسلة الأحداث التي استضافتها القارة.

لا تأثيرات للأزمة الخليجية

وفي رده على سؤال حيال تأثيرات الأزمة الخليجية على كرة القدم في المنطقة، قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم: “يجب أن نركز على كرة القدم فقط”.
وأضاف: “يجب حصر التركيز بكرة القدم لا بالسياسة ولا بالصراعات لاسيَّما وأن كرة القدم تتطور بشكل كبير في منطقة الخليج كما في سائر مناطق القارة الآسيوية”.

ولفت انفانتينو إلى أن هذا الأمر يجب أن يحظى باهتمامنا، ويتمثل ذلك بكيفية تطوير كرة القدم في الخليج ورفع مستواها.

وجاء موقف انفانتينو تأكيدا لما كان قد ذكره في اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم حين ساند المحافظة على مبدأ خوض مباريات دوري أبطال آسيا بنظام الذهاب والإياب، مؤكدًا أن كرة القدم يجب أن تبقى مفصولة عن السياسة، وذلك في معرض المطالب التي تقدمت به بعض الدول لاعتماد مبدأ الأرض المحايدة.

لا نخاف الإرهاب

وعما يتردد من مزاعم وادعاءات تربط الإرهاب بكأس العالم، قال انفانتينو: “لا نتخوف من الإرهاب، وكرة القدم هي مكان للمنافسة والاحتفال ويجب أن تبقى كذلك وهذا مفهوم لدينا ونحن نحتفل ونقضي أوقاتا جميلة مع هذه الساحرة المستديرة.

وعكس وجود رئيس “فيفا” في العاصمة التايلندية ارتياحا كبيرا في الأوساط الآسيوية خصوصا أن انفانتينو بدا معجبا بما تقدمه القارة الآسيوية لكرة القدم، وهو قال في هذا الإطار: “أنا سعيد جدا لوجودي هنا في تايلند في هذا المركز الجميل الذي يعكس مستوى الاستعدادات، والرياح الجديدة التي بدأت تهب في كرة القدم التايلندية.. المكان رائع ولا شك أن الحفل السنوي يعتبر ليلة مهمة أيضا”.

آسيا.. المستقبل

وفي رد على سؤال حول رؤيته لمستقبل آسيا، قال رئيس الاتحاد الدولي في هذا الإطار: “طبعا أرى هنا المستقبل في آسيا، ما تابعناه هنا من منشآت رائعة فضلا ما يقدمه منتخب الشباب والمنافسة القوية في الدوري إضافة إلى شغف 70 مليون مجنون بكرة القدم يؤكد أن هذه البلاد مع غيرها تمثل المستقبل المشرق للقارة الآسيوية”.

وأكد انفانتينو أن توفير المرافق المناسبة يعتبر أمرا ضروريا من أجل تطوير كرة القدم، وقال: “أنا واثق أن هذه الملاعب سيكون لها تأثير كبير في الارتقاء بمستوى كرة القدم في تايلاند”.

وأضاف:”هذه الملاعب ستساعد الأجيال المستقبلية للاعبين، مثل هؤلاء الأطفال الذين يشاركوننا في الاحتفال اليوم، فهم مستقبل اللعبة، وأنا أشيد بعمل الاتحاد التايلاندي ومؤسسة الاتحاد الآسيوي على مبادرتهم مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين من أجل مساندة هؤلاء الأطفال”.

سلمان يؤيد انفانتينو لولاية جديدة

كشف مصدر موثوق أن رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة أعلن تأييده لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني انفانتينو لولاية ثانية على رأس “فيفا” خلال اجتماع المكتب التنفيذي.

وكان انفانتينو قد انتخب في فبراير 2016 رئيسا لـ”فيفا” متفوقا على الشيخ سلمان بـ115 صوتا مقابل 88.

ومن المقرر أن تنتهي ولاية الرئيس السويسري الحالي عام 2020.

الشرق

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى