العالم تريند

لماذا أنفق الصينيون 20 مليار دولار في “عيد العزاب”

ينفق مستهلكون صينيون مليارات الدولارات على التسوق عبر الإنترنت لشراء أي شيء من الحفاضات إلى الماس في “عيد العزاب”، يوم العروض التجارية الذي أصبح أكبر حدث للتسوق الإلكتروني في العالم.

أعلنت مجموعة التسوق الإلكتروني الصينية العملاقة والأكبر “علي بابا” أن مبيعات التجزئة عبر منصتها الإلكترونية تجاوزت 130 مليار يوان (20 مليار دولار) بحلول الساعات الأولى من مساء اليوم السبت بداية منذ منتصف الليل.

العام الماضي، بلغ إجمالي مبيعات “علي بابا” 120.7 مليار يوان، وهو رقم قياسي بالنسبة للشركة.

بالمقارنة، أنفق المتسوقون الأميركيون ما يزيد على خمسة مليارات دولار في التسوق عبر الإنترنت في عيد الشكر والجمعة السوداء، وفقا لشركة “أدوب” التي تتبع بيانات كهذه.

كما أنفق المتسوقون 3.39 مليار دولار في “اثنين الإنترنت” العام الماضي، في أكبر يوم تسوق واحد بالولايات المتحدة، وفقا لـ”أدوب”.

وفي الصين، أعلن المنافس الرئيسي “جيندونغ” أو “جيه دي دوت كوم”، والذي يتابع المبيعات بداية من الأول من نوفمبر/تشرين الثاني حتى يوم العيد، أن مبيعاته تجاوزت 16.7 مليار دولار رغم أن الحصيلة لا يمكن إخضاعها للمقارنة لأن الشراء بدأ من الأول من نوفمبر/تشرين الثاني حتى يوم “عيد العزاب” الحقيقي.

بداية من منتصف ليل الجمعة، يتم توزيع الماس والسلمون المجمد التشيلي والإطارات والحفاضات والبيرة والأحذية وحقائب اليد والأجهزة من مراكز التوزيع الخاصة بالموقع الإلكتروني في شاحنات لتسليمها إلى الزبائن بأرجاء الصين.

الصين بالفعل أكبر سوق للتجارة الإلكترونية في العالم، وحصة التسوق عبر الإنترنت التي تشكل جميع الإنفاق الاستهلاكي تنمو كل عام.

وتتوقع “مجموعة بوسطن الاستشارية” أن الإنفاق على الإنترنت سيرتفع بنسبة 20 في المئة سنويا، ليصل إلى 1.6 تريليون دولار بحلول عام 2020، مقارنة مع نمو 6 في المئة للتجزئة بالسوق العادية.

كان طلاب جامعات قد بدأوا الاحتفال بعيد العزاب في الصين في تسعينيات القرن الماضي كنسخة محلية من عيد الحب الغربي للأشخاص غير المتزوجين أو غير المرتبطين عاطفيا.

استعدت تشانع جينغ جينغ (30 عاما)، وهي موظفة في شركة هندسية، لعيد العزاب بعمل قائمة تسوق على “تي مول”، الموقع الإلكتروني لشركة “علي بابا”، ومتابعة الأسعار انتظارا لانخفاضها. وبعد ذلك تضغط تشانغ على ما تريده من القائمة عندما يكون عليه خصم.

وقالت تشانغ “أفرغ عربة التسوق الخاصة بي في عيد العزاب. كنت أشاهد تلك السلع لوقت طويل، وأعرف جيدا أسعارها الأصلية، وبالتالي أميز ما إذا كان هناك بالفعل خصم أم لا”.

يمنح الإنفاق دفعة لجهود الحزب الشيوعي الحاكم الرامية إلى تغذية النمو الاقتصادي القائم على الاستهلاك، وخفض الاعتماد على التجارة والاستثمار.

ثمة 731 مليون مستخدم للإنترنت في الصين حاليا، بزيادة قدرها 6 بالمئة مقارنة مع العام 2016، وفقا لإحصاءات حكومية.

 العربية
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى