الإمارات

دبي الأولى في أرقامها القياسية

لا يمر عام في دبي إلا وتُحطّم فيه أرقاماً قياسية جديدة تدخلها موسوعة غينيس. وسرعان ما اعتبرت دبي المدينة الأولى على مستوى العالم في عدد الأرقام التي تسجلها، وفي تنوع مجالات التحدي فيها من الفنون البصرية والعمارة إلى الرياضة وأسلوب العيش وغيرها، فعلى سبيل المثال لا الحصر سجلت دبي على صعيد الفنون البصرية رقماً قياسياً كأطول لوحة غرافيتي في العالم 2180 متراً عام 2014 والتي شارك في تنفيذها بمنطقة الجميرا 150 فناناً.

والرقم القياسي لأكبر عمل فني باستخدام طباعة الستنسل خلال معرض «الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصور» بداية العام الجاري، بمساحة 11.13 متراً مربعاً والذي شارك في إنجازه مجموعة من الفنانين.

ونصل إلى فن العمارة، حيث حصد برج خليفة وحده ثمانية أرقام قياسية باعتباره أطول ناطحة سحاب في العالم بارتفاع 828 متراً عام 2010، كما يعتبر أعلى ما تم تشييده على الأرض ليأخذ الرقم القياسي من أعلى سارية بنيت والتي كانت خاصة ببرج البث الإذاعي لمدينة وارسو ببولندا، كذلك في ما يخص عدد طوابق البرج البالغ عددها 160، وأطول مصعد فيه، وأعلى مطعم وشقق فندقية، وأسرع وقت لتسلق البرج دون مساعدة، وأعلى منصة للقفز.

صور

وعلى مستوى ثقافة العيش سجلت دبي أخيراً في شهر أغسطس العام الجاري رقماً قياسياً في أطول شريط صور في العالم شارك فيه آلاف المواطنين والمقيمين والزوار في الدولة والذي بلغ طوله ما يزيد عن 1.5 كيلو متر، وضم أكثر من 10.850 صورة في دبي فستيفال سيتي.

وننتقل إلى عالم الرياضة، حيث سجلت دبي العديد من الأرقام القياسية منها توليد طاقة بمعيار 89999 وات في ساعة خلال 60 دقيقة والناتجة عن تحريك دواسات 100 دراجة هوائية ثابتة لتوليد 8999 بمشاركة 300 شخص، وكان ذلك العام الماضي خلال فعاليات «أسبوع الإمارات للابتكار» في حديقة البرج.

مترو

كما يشمل حصاد دبي للأرقام القياسية مجال المواصلات حيث سجل مترو دبي بخطية الأحمر والأخضر رقماً قياسياً عالمياً عام 2012 كأطول شبكة مترو من دون سائق في العالم، بطول 74 كيلو متراً و694 متراً.

 البيان
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى