مصر

صديق الشارع.. تطبيق جوال ضد التحرش في مصر

رغم العقوبات والقوانين المغلظة التي أصدرتها السلطات المصرية لمواجهة ظاهرة #التحرش التي باتت تؤرق نساء وفتيات مصر، فإنها لم تكن كافية لردع المتحرشين، والسبب هو خشية الفتيات من الإبلاغ حرصا على سمعتهن.

أزمة التحرش في مصر جعلت شبابا مصريين يبحثون عن وسيلة أخرى أكثر حرصا وأمانا وفعالية لمواجهتها، تمثل في ابتكار تطبيق جديد على الهاتف الجوال يكون بمثابة حارس وصديق يحمي الفتيات والسيدات من التحرش في كل ربوع #مصر.

الشرقاوي مبتكر التطبيق

المهندس عبدالفتاح الشرقاوي وجد في #الهواتف الذكية وتطبيقاتها الحل السحري لمواجهة الظاهرة، ويقول إن التقرير الأخير للأمم المتحدة عام 2013 قدر أن 99.3% من النساء والفتيات المصريات يواجهن نوعا أو أكثر من التحرش، و50% منهن أقررن بأنهن يواجهن التحرش يوميا، خاصة في المواصلات العامة والشوارع.

ويضيف أنه صمم تطبيقا باسم ” #صديق_الشارع“، يساعد الفتيات والسيدات على اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المتحرش، ويهدف لخلق مجتمع مدرب وواعٍ بكيفية المواجهة، حيث يقدم التطبيق نصائح لمواجهة التحرش، وكيفية التعامل القانوني والشرعي مع المتحرش.

وعن أسلوب عمل التطبيق، يقول الشرقاوي إن التطبيق يتضمن محادثة ترشد المستخدمة خطوة بخطوة في جميع السيناريوهات المختلفة.

ويتضمن التطبيق إمكانية إرسال رسالة نصية قصيرة وبريد إلكتروني لشخص ثقة كأحد الأهل أو الأصدقاء في حالة التعرض للتحرش الجنسي أو لطمأنتهم في حالة زوال الخطر ثم خريطة لأقرب قسم شرطة في حالة اختيار الإجراء القانوني، وأقرب مستشفى في حالة الحاجة للعناية الطبية.

ويحتوي التطبيق كذلك على تسجيل صوتي فور اتخاذ القرار بالإجراء القانوني أو الذهاب إلى المستشفى، حيث يسجل تفاصيل الحادث صوتيا للرجوع إليه في حالة الحاجة. كما يتضمن التطبيق الدعم القانوني والنفسي للناجيات من التحرش، وأخيرا مكتبة الأسئلة وهي دليل بالمعلومات والتعريفات الخاصة والمتعلقة بالتحرش، يمكن الرجوع إليه في حالة الرغبة في زيادة الوعي.

وكشف الشرقاوي أن كل تلك الخدمات مدمجة مجانا ودون مقابل في التطبيق، لكن يشترط أن يكون الهاتف الجوال مرتبطا بخدمة #الإنترنت، مضيفا أن الربح الذي يوفره التطبيق يأتي من الخدمات والمساحات الإعلانية.

وعن طريقة استخدام التطبيق، أوضح الشرقاوي أن أي فتاة تحمل هاتفا يعمل بنظام الأندرويد، يمكنها تحميل تطبيق “صديق الشارع”، مؤكدا أن التطبيق حديث وصدر منذ شهر واحد فقط، وتستخدمه حاليا أكثر من 200 فتاة.

العربية
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى