فنونقطر

موسيقى مارسيل ورامي خليفة في حفل لأوركسترا قطر

تقيم أوركسترا قطر الفلهارمونية مساء يوم الجمعة المقبل حفلا موسيقيا بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، تعرض فيه جانبا من موسيقى الفنان اللبناني مارسيل خليفة وابنه الفنان رامي خليفة.

ويتضمن برنامج الحفل الذي يقوده الفنان لبنان بعلبكي، قائداً للأوركسترا في الجزء الأول، تقديم مقطوعات فنية متنوعة، حيث يعزف رامي خليفة على البيانو حكايات رقم 2 ، وفيها مقطوعات.. إلديسفيو (الانحراف) ، منعزل ، عقلي ، سواد على سواد ، أبعد من بيروت.

فيما يتضمن الجزء الثاني عزفا على العود وغناء مارسيل خليفة كونشيرتو الكمان (1950) وفيه أغاني : ” يا نسيم الريح ، فكر بغيرك ، يا بحرية هيلا هيلا “.

وقال مارسيل خليفة عن كونشيرتو الكمان إن هذا الكونشرتو يدور في فلك الكمان والعود في آن واحد ، مشيرا إلى أنه كان حريصاً على الإصغاء إلى حركة الزمن وإيقاعات المشهد الموسيقي في الشرق وفي الغرب.

جدير بالذكر أن رامي خليفة موسيقي ولد في 1981 لوالديه الفنانين مارسيل خليفة والمغنية يولا خليفة، حيث تألق كعازف منفرد مع بعض من أبرز فرق الأوركسترا المرموقة، ومنها أوركسترا قطر الفلهارمونية، وأعماله انتقائية بصلبها بقدر ما هي جريئة، وهي تتنوع بين الحفلات الارتجالية وتسجيل كونشرتو ، وأداء موسيقى العالم، وتأليف أعمال معاصرة مخصصة للأوركسترا، وإنتاج موسيقى تصويرية للأفلام والأفلام الوثائقية.

أما مارسيل خليفة فهو مؤلف موسيقي لبناني، عازف عود ومغني ذو شهرة عالمية، عُرف باهتمامه بالقضايا الإنسانية العادلة، حيث ارتبط اسمه بالشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش الذي ساهم بأن يرفع شعره للضوء وقدم العديد من أعماله، وقد برز خليفة كمبدع متفرّد برؤية أصيلة وخلاقة في التعامل مع النص والموسيقى، قدّم ما يزيد على ثلاثين ألبوماً ، بالإضافة لتأليفه موسيقى أفلام وموسيقى راقصة تمزج الروح الشعبية والحداثة الشرقية، وحصل في عام 2005، على لقب فنان اليونسكو للسلام من قبل منظمة /اليونسكو/، كما نال عدداً كبيراً من الجوائز التقديرية العربية والعالمية لإبداعه الفني، ولعب دوراً مهما في تأسيس وتطوير أوركسترا قطر الفلهارمونية منذ عام 2008 كمستشار فنّي ومؤلف وعضو مجلس إدارة.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى