الكويت

جائزة سمو الشيخ سالم العلي للمعلوماتية تعلن فوز 9 مشاريع تقنية

أعلنت جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية، اليوم الاثنين، فوز تسعة مشاريع تقنية خليجية في دورتها الـ17 من السعودية والإمارات وعمان وقطر والكويت.

وقال عضو اللجنة المنظمة العليا ومنسق فريق الجائزة المهندس حسن الحمادي في مؤتمر صحافي لإعلان الفائزين بالجائزة إن الجائزة وضعت رحالها هذا العام في دول الخليج العربية وشملت القطاعات الحكومية والخاصة والمجتمع المدني.

وأضاف الحمادي أن الفائزين من القطاع الحكومي هم من دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال مشروعين هما البوابة الذكية لوزارة الداخلية وخدمة أذونات الاستيراد والإفراج.

وأشار الى ان سلطنة عمان حصدت جائزتين عن مشروعي أنظمة القوى العاملة المتقدمة وسحابة عمان الحكومية كما حصلت دولة قطر على جائزتين عن مشروعي خدمات مطراش 2 والبوابة الرسمية لحكومة قطر الإلكترونية.

وذكر ان الفائزين بجوائز القطاع الخاص من السعودية عن مشروعي «رواق المنصة العربية للتعليم المفتوح» و«تطبيق كيورا الصحي» فيما حصدت الكويت جائزة المجتمع المدني عن عمل تطوعي في التعليم الإلكتروني وهو مشروع «مبادر للتعليم الإلكتروني».

ولفت الى ان المشاريع التقنية الفائزة لها أهمية كبيرة فيما يحدث من تحولات في المجتمع العربي، مبينا أن جائزة «المعلوماتية» تسعى دائما إلى تعزيز التشاركية مع الجهات الحكومية والمدنية في الوطن العربي.

من جانبه قال عضو فريق جائزة المعلوماتية الدكتور ميثم صفر خلال المؤتمر إن مجلس تحكيم الجائزة يتكون من نخبة من الكفاءات التقنية في الجهات الحكومية والمدنية في الوطن العربي إذ يضم سبعة أعضاء يمثلون ست دول عربية بينهم مسؤولين في حكومات عربية من الكويت والإمارات وعمان ومصر والبحرين والأردن حيث عملوا على دراسة المشاريع بكل تفصيلاتها وفق معايير موضوعية محدودة.

وأضاف صفر ان معايير الجائزة تتمحور حول المحتوى والتصميم والتفاعل وجودتهم وشموليتهم وتنوع عرضهم مؤكدا ان الجائزة تسعى إلى أن تكون مشروعا تنمويا حضاريا عالميا يطمح إلى بناء مجتمع معلوماتي متكامل ومتطور.

وذكر ان قيمة جائزة المعلوماتية تبلغ 200 ألف دولار أميركي توزع على الفائزين بالتساوي وتعد من أعلى الجوائز في الوطن العربي، مشيرا الى ان الفائزين بجائزة المعلوماتية سيكرمون في الحفل السنوي الذي سيقام 29 نوفمبر المقبل.

يذكر أن جائزة سمو الشيخ سالم العلي للمعلوماتية أسست عام 2001 بهدف دعم علوم المعرفة الإلكترونية وتطوير القدرات البشرية في مجال التنمية المعلوماتية.

وتقسم الجائزة إلى ثلاثة أقسام هي جائزة الكويت وجائزة الوطن العربي والجائزة التقديرية إذ توجه جائزة الكويت نشاطها إلى المجتمع الكويتي أفرادا ومؤسسات حكومية وخاصة وتشمل المواطنين والمقيمين من غير العرب أما جائزة الوطن العربي فتفتح مجال التنافس للأفراد والمؤسسات في كل الدول العربية.

وتمنح الجائزة التقديرية للأفراد والجهات من الكويت والوطن العربي من ذوي العطاءات والمبادرات والإنجازات في مجال التنمية المعلوماتية.

الراي الكويتية

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى