منوعات

“الأسود جميل”.. شعار على ورق للحمامات يثير الجدل!

قامت شركة بإيقاف شعار “black is beautiful” للترويج لمنتجها من ورق الحمامات “التوليت”، بعد أن وجهت بعاصفة من الاتهامات بـ “الاعتداء الثقافي”.

وأسقطت شركة “سانثر” البرازيلية الشعار من حملتها بعد أن اشتكى نشطاء ودعاة المساواة من الإعلان “البغيض”.

واستخدم الشعار في دعاية غريبة، تظهر الموديل والممثلة البرازيلية مارينا روي باربوسا وهي تلف حول جسدها ورق التوليت بلون أسود، وقد كتب “الأسود جميل”.

وقد كانت ردة الفعل غاضبة على الملصق والشعار، بعد أن نشر الكاتب البرازيلي أندرسن فرانكا بوست على فيسبوك، انتقد فيه الإعلان.

وأورد أن الاستخدام للشعار غير موفق، خاصة أن اللون الأسود كانت له دلالة رائعة في الحملة ضد التفرقة العنصرية في جنوب إفريقيا في القرن الماضي، التي قادها الناشط ستيف بيكو وهو الذي استخدم شعار “black is beautiful” الذي يساء له اليوم.

وقد شعر مستخدمون آخرون لوسائل التواصل الاجتماعي بالاشمئزاز من توظيف الشعار في دعاية لورق التوليت بهذه الطريقة، وقالوا إن التسويق يفقد الكثير من المعاني الجميلة التي صيغت لأجلها.

في الوقت نفسه فإن آخرين رأوا الأمر عادياً وأنه مجرد لون فحسب، وليس هناك ما يستحق الضجيج، وحجتهم أن أي لون، أبيض، أسود، أحمر، أصفر، له – أو قد تكون له – دلالات ثقافية معينة أو ارتباط بسياق اجتماعي معين.

وعلى أي حال فالشركة قامت بوقف الملصق والإعلان بهذا الشكل، وعلق مدير التسويق للشركة لوسيا ريزند في بيان: “الأسود هو جميل دائما، وهو أيقونة ذات أسلوب خاص ويشعر بالدماثة والرسوخ”.

 العربية
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى