صحة وجمال

علمياً.. أخري ظهور التجاعيد بهذه الأساليب

يؤكد خبراء #العناية_بالبشرة أنه يمكن تجنب معظم الأضرار التي تلحق ببشرتنا بالقليل من المعرفة والكثير من الاهتمام. ولذلك جمعنا لكم فيما يلي أبرز النصائح الأساسية التي تؤمن لكم الاحتفاظ بشباب البشرة لأطول فترة ممكنة.

تشكل شيخوخة #الجلد إحدى نتائج عملية شيخوخة الجسد الطبيعية. فمع التقدم في العمر، يشيخ كل عضو في الجسم بما في ذلك الجلد، حيث يتجعد ويترهل وتظهر عليه البقع الداكنة. وتسهم أضرار أشعة الشمس التراكمية بنسبة 90% في شيخوخة الجلد وهي حالة تعرف باسم “الشيخوخة الناتجة عن عوامل خارجية”. فيما تحدد العوامل الوراثية النسبة المتبقية البالغة 10% والمعروفة باسم “الشيخوخة الناتجة عن عوامل وراثية”.

ويلعب النظام الغذائي الصحي وأسلوب الحياة المتوازن جزءاً أساسياً في برنامج العناية بالبشرة ومكافحة شيخوختها. وعلى الرغم من أن العوامل الوراثية تحدد #الشيخوخة الوراثية/ وهو أمر لا مفر منه، إلا أن بوسعنا السيطرة إلى حد ما عليها بالانضباط وتبني عادات صحية جيدة.

دور العوامل الخارجية

ترتبط الشيخوخة الناتجة عن عوامل خارجية بشكل مباشر بالإفراط في التعرض للشمس دون حماية. إذ تتراكم أضرار أشعة الشمس في كل مرة يتعرض فيها الشخص لأشعتها الحارقة. ولا يكون الضرر ملحوظا على الفور. ولا يدرك المرء عادة مقدار تراكم أضرار أشعة الشمس إلا بعد فترة طويلة، قد تصل إلى سنوات. إذا ظهرت على وجهك التجاعيد، لا يمكن أن يكون السبب آخر مرة تعرضت فيها للشمس، بل هي نتيجة الأضرار الكلية لجميع مرات التعرض السابقة للشمس.

وإذا تعرضت لأشعة الشمس، فهذا يعني أن تلف الجلد قد حدث ولا يمكن عكسه. وحتى لو بدأت بتجنب الشمس على الفور، ستظل أضرار الشمس تتطور وتظهر في وقت لاحق.

الحماية من الشمس

استخدمي دائما مستحضرات #الوقاية_من_الشمس لتوفير الحماية لبشرتك. فأشعة الشمس الضارة موجودة طوال العام، سواء في الشتاء أو في الصيف. لذا يجب اتخاذ إجراءات الحماية يوميا. ومن الضروري استخدام مستحضر واقية من الشمس في كل يوم من العام. إذ تساعد هذه المستحضرات على منع شيخوخة الجلد المبكرة، والحماية من حروق الجلد، وتقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد.

ابدئي باتخاذ إجراءات للحماية من الشمس منذ سن مبكرة، وإلا ستعانين من تأثير أضرار الشمس المتراكمة في وقت لاحق من حياتك. وتوقفي عن النظر إلى السمرة المكتسبة من الشمس باعتبارها صحية. فالحصول على السمرة يكون دائماً على حساب #صحة_الجلد مما يعرضه للتلف والشيخوخة المبكرة.

توقفي عن التدخين

إذا كان التدخين المسؤول الأساسي عن خطر الإصابة بسرطان الرئة، فهو يسبب أيضا الكثير من الأضرار للبشرة. إذ يعجل في عملية شيخوخة الجلد ويحرم البشرة من الأكسجين الضروري لتجدد خلاياها فيتحول لون البشرة إلى الرمادي الباهت. ويؤدي تدخين السجائر والنرجيلة إلى تشكل الخطوط الرقيقة و #التجاعيد على الجلد المحيط بالفم.

استعيني بالتنظيف العميق

حافظي على نظافة بشرتك من الأوساخ وخلايا الجلد الميتة والماكياج. فهذا ضروري للحصول على بشرة شابة، نضرة، ومتوهجة. يناسب المنظف الكريمي عادة معظم الناس. ضعي قليلا منه على قطن خاص بتنظيف الوجه لإزالة الأوساخ والجراثيم. وإذا كانت بشرتك جافة، دلكيها باستخدام منظف أساسه الزيت. اتركي المنظف على وجهك لبعض الوقت قبل شطفه بالماء ثم اغسلي الزوائد باستخدام الماء الدافئ.

استخدمي المقشرات بانتظام

استخدمي مستحضر تقشير لطيف مرة في الأسبوع. ويمكنك أيضا استخدام منظف وجه رغوي مع فرشاة الحلاقة لتحقيق نفس تأثير مقشر الوجه. فمن شأن ذلك أن يساعد في الحفاظ على نعومة البشرة والحد من التجاعيد كما يزيد من تدفق الدم إلى الطبقات العلوية من الجلد. وستلاحظين أن بشرتك أصبحت وردية متوهجة، فالتقشير يساعد على تنشيط عملية تجدد خلايا الجلد.

بالإضافة إلى روتين العناية بالبشرة يوميا، دللي بشرتك ببعض العلاجات الخاصة للوجه بين الحين والآخر. استعيني بالمصل، وجربي جلسات تنظيف الوجه، ومنتجات مكافحة شيخوخة الجلد للمساعدة على تحسين نسيج الجلد ومنع أو تأخير ظهور الخطوط الرقيقة والتجاعيد.

ابحثي عن المنتجات المناسبة

قد تحرم الظروف الجوية القاسية، مثل الحرارة أو البرودة، بشرتك من الرطوبة. مما يجعلها جافة وعرضة للتلف. وقد يكون لمكيفات الهواء أو التدفئة المركزية نفس التأثير. اختاري كريم الترطيب المناسب لك واستخدميه بشكل منتظم. على أن تبدلي منتجات العناية ببشرتك مع تغير الفصول.

ففي الشتاء، ستحتاجين إلى منتج أساسه الزيت لتجنب تجمد كريم الترطيب على سطح البشرة. أما في الصيف، فأنت تشعرين براحة أكبر باستخدام تركيبات أخف. ويمكنك تعزيز فعاليتها عن طريق استخدام بضع نقاط من مصل علاجي خاص تحتها.

عاملي بشرتك بلطف

امنحي بشرتك عناية لطيفة وعامليها برفق. لا تشدي أو تسحبي الجلد عند وضع مستحضرات العناية بالبشرة، بما في ذلك الماكياج. وتذكري أن الجلد الذي يغطي المنطقة المحيطة بالعينين هو الأكثر حساسية. وهو المكان الذي تبدأ فيه عادة ظهور الخطوط الرقيقة والتجاعيد. استخدمي اللمس الخفيف والرقيق بضربات لطيفة تصاعدية باتجاه الخارج لوضع المنتجات، واستعيني بطرف البنصر لوضع المنتجات في منطقة ما تحت وحول العينين من خلال الربت برفق على البشرة لتوزيع الكريم.
إذا كانت المنتجات التي تستخدمينها تسبب لك الحكاك أو اللسع أو إذا كنت تشعرين أن بشرتك أكثر حساسية بعد استخدامها، تخلصي منها واستبدليها بمنتجات ألطف.

اختاري ماكياجك بعناية

تحتوي العديد من مستحضرات الماكياج اليوم على مرشحات للأشعة فوق البنفسجية ومكونات لتغذية البشرة. وتذكري أنه عند اختيار كريم أساس يحتوي على مرشحات للأشعة فوق البنفسجية، سيكون عمله مزدوجا: باعتباره كريم أساس وواقيا شمسيا.

إذا كنت تعانين بالفعل من التجاعيد، يمكنك الحد منها بحيث لا تكون ملحوظة جدا عن طريق تجربة مستحضرات الماكياج التي تساعد على إخفاء التجاعيد، وأبرزها الكونسيلر وكريم الأساس والبودرة التي تحتوي على خصائص تعكس الضوء فتساعد على جعل التجاعيد والخطوط الرقيقة غير ملحوظة كثيرا وتجعل البشرة تبدو نضرة ومشرقة.

 العربية
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى