فنون

طلقات مدفع رمضان الفارغة عمل فني في شرطة دبي

أعادت القيادة العامة لشرطة دبي استعمال الطلقات التي استخدمها مدفع الإفطار خلال شهر رمضان المبارك لكن بطريقة فنية مستوحاة من الأجواء الإيمانية للشهر الفضيل الذي يجمع العائلة على طاولة إفطار واحدة ويساهم في تقوية الأواصر الأسرية، لذلك حمل العمل الفني روح هذه الأجواء وأطلقت شرطة دبي عليه اسم «العائلة».

وأكد اللواء محمد سعيد المري، مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون إسعاد المجتمع والتجهيزات، أن العمل الفني الذي أعده الفنان التشكيلي الإماراتي مطر بن لاحج، يستلهم الأجواء الإيمانية لشهر رمضان المبارك بطريقة فنية مُبتكرة تستند إلى مشاركة شرطة دبي الناس هذه الأجواء من خلال مدفع الإفطار، حيث درجت القيادة العامة لشرطة دبي على استخدام المدفع خلال الشهر الفضيل منذ أوائل ستينيات القرن المنصرم .

سورة الإخلاص

وأشار إلى أن العمل الفني مكون من 30 طلقة فارغة استخدمها مدفع رمضان خلال الشهر الفضيل تحتوي كل طلقة في داخلها على آيات سورة الإخلاص حيث تحيط الآيات الطلقة من محيطها الداخلي بشكل دائري وهي مطلية باللون الذهبي لتتماشى مع لون الطلقة المصنوعة من معدن غير قابل للصدأ ومطلية باللون ذاته.

وأضاف أن اختيار سورة الإخلاص يأتي لما تحمله من معاني توحيدية وإيمانية كبيرة. وأوضح أن آيات السورة مكتوبة بالخط العربي المعروف باسم «الثُلث» وهو خط جميل يعكس ظله جمالاً داخل الطلقة التي تتوسطها كرة معدنية دائرية الشكل مطلية باللون الذهبي تظهر الآيات في داخلها كالمرآة.

ترابط

بدورها، لفتت جواهر خليفة العبار، رئيسة قسم التسويق في الإدارة العامة لإسعاد المجتمع، إلى أن جميع الطلقات الثلاثين تتناغم بشكل جمالي مع 4 دوائر الشكل وفضية اللون تتقاطع فيما بينها لتعبر عن التقاء العائلة الواحدة وترابطها وفرحتها الغامرة بالشهر الفضيل بما يحمله من عادات وتقاليد اجتماعية إماراتية تُضاف إلى الأجواء الإيمانية والدينية.

وتجدر الإشارة إلى أن شرطة دبي تستخدم المدافع البريطانية الصنع من نوع 25 PDR MK1L Conons عيار الذخيرة الصوتية 25 رطلاً حيث تحرص على هذه الطقوس الرمضانية، التي تشمل الإعلان الرسمي عن حلول شهر رمضان وموعد الإفطار إضافة إلى الإعلان عن ثبوت العيدين.

 البيان
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى