العالم تريند

رسوب 22 ألف معلم باختبارات الأول الابتدائي بنيجيريا.. رد الحكومة كان قاسياً

قررت السلطات النيجيرية تسريح حوالى 22 ألفاً من المعلمين في المدارس الابتدائية بولاية كادونا شمال البلاد، بعد فشلهم في اجتياز الامتحانات التي تم تخصيصها لتلاميذ الصف الأول الابتدائي، الذين تبلغ أعمارهم ست سنوات.

وحسب موقع “يورو نيوز”، أشار حاكم ولاية كادونا ناصر الرفاعي، إلى أن 21780 معلماً؛ أي حوالى ثلثيْ مجموع المعلمين، فشلوا في الحصول على 75% من الإجابات الصحيحة؛ وهو أمر يعكس تدني مستوى التعليم، وعدم حصول المعلمين على التأهيل الصحيح الذي يسمح لهم بالاضطلاع بمهامهم.

وبناء على النتائج المحصلة، أكد ناصر الرفاعي أن السلطات ستقوم بتوظيف 25 ألف معلم جديد لتعويض المعلمين الفاشلين، وستتم مراعاة أمور كثيرة؛ كاختبارات القبول، والمستوى العلمي، والكفاءة، والالتزام.

أدلى حاكم ولاية كادونا بهذه التصريحات خلال اجتماع مع ممثلي البنك الدولي في عاصمة الولاية؛ حيث أشارت بعض الصحف إلى الانتقادات التي قدّمها “الرفاعي” على خلفية دخول الواسطة في التوظيف؛ حسب تعبير حاكم الولاية، الذي وعد بتوظيف وجلب معلمين مؤهلين لإعادة الاعتبار للتعليم في الولاية. وقد وعد “الرفاعي” أيضاً بمعالجة جميع المشاكل المتعلقة بتنظيم الصفوف وتفادي الاكتظاظ في الأقسام.

ويواجه التعليم في نيجيريا -وخاصة في القرى النائية- تحدياتٍ كبيرةً تتمثل خاصة في قلة عدد المدارس والمدرسين، وقلة تأهيل عدد كبير منهم، إضافة إلى نوعية التعليم الضعيفة.

 السبق
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى