الإمارات

أول سيارة لإسعاف الحيوانات في حديقة العين

وفرت حديقة الحيوانات في مدينة العين أول سيارة مخصصة لإسعاف الحيوانات وخاصة حيوانات السفاري، حيث يشرف عليها طاقم بيطري متخصص، وذوو خبرات كبيرة ومهارة عالية في المجال البيطري. وتم تزويد سيارة الإسعاف بجميع الأجهزة اللازمة لإجراء الفحوص والعمليات المختلفة والتدخل الجراحي السريع في موقع الحيوان.

حيث تُجرى بها العديد من العمليات الجراحية ومنها عمليات علاج الكسور، والجروح العميقة نتيجة صراع الحيوانات الكبيرة مع بعضها البعض، إضافة إلى إجراء العمليات القيصرية.

سيارة متطورة

وأوضح ياسر النور محمد، فني بيطري في حديثه إلى «البيان» أن حديقة الحيوانات في مدينة العين وفرت في منتصف العام الماضي أول سيارة إسعاف خاصة للحيوانات، وهي تستخدم للتدخلات الطارئة في «سفاري العين» بشكل خاص، وتعتبر أول سيارة مخصصة لإسعاف الحيوانات على مستوى دولة الإمارات.

وترى الحديقة أن هذه السيارة تكفي لسد الاحتياجات الحالية. وبالنسبة للطاقم الذي يعمل في سيارة الإسعاف فهو عبارة عن طبيبين، وفنيين بيطريين، و6 مساعدين.

وأضاف: والسيارة بها رافعة آلية لنقل الحيوان إلى داخل سيارة الإسعاف، وليس هذا فحسب، وإنما مزودة بمولد كهرباء، ومُكبر الصوت، وهي مُكيفة أيضاً، ومزودة بكاميرات ذات جودة عالية، ومُجهزة بكل الاحتياجات والمعدات الأساسية لعمليات الإسعاف باختلافها وتنوعها.

ويمكن من خلالها القيام بعمليات النقل، والتخدير، وأخذ عينات الدم والتحاليل، وجهاز خاص بتخطيط القلب وآخر للتنفس، وأدوية، كما يتم فيها إجراء العمليات الجراحية والقيصرية. وفي هذا العام تم إجراء 4 عمليات كبيرة لـ4 حيوانات. واعتبر أن أصعب العمليات التي أُجريت بداخل سيارة الإسعاف كانت لحيوان المها المعقوف، حيث كانت تعاني الأنثى من عسر في الولادة.

واعتبر أيضاً أن أطول عملية أجريت في سيارة الإسعاف استغرقت حوالي 3 ساعات. كما لا نتردد في تبادل الاستشارات الطبية بين العديد من الأطباء سواء في داخل الدولة أو حتى خارجها.

١وأردف: بعد إجراء عملية جراحية لأي حيوان نضطر لوضعه في داخل الحظيرة أو في منطقة عزل مخصصة للحيوانات المريضة، لأنه في هذه الحالة يكون لمتابعة حالته الصحية، وأحياناً يكون بحاجة إلى الفحوص والتطعيمات اللازمة، وتقديم كشوف يومية عن حالته الصحية.

عيادة حديثة

لا تعتبر سيارة الإسعاف التي وفرتها حديقة الحيوانات في مدينة العين مجرد سيارة إسعاف، وإنما هي أيضاً عبارة عن عيادة حديثة ومتنقلة ومتكاملة لإجراء العمليات وإنقاذ الحيوانات، وتوفر عناء نقل الحيوانات للمركز الصحي في الحالات التي تستدعي ذلك.

وهي مجهزة بعيادة بيطرية متحركة تضم أجهزة تصوير إشعاعي، وأجهزة تخدير، وجهاز مناظير لإجراء العمليات للحيوانات، وجهاز علاج الأسنان، وثلاجة لحفظ الأدوية وشاشة داخلية لمراقبة الحيوانات.

 البيان
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى