السعودية

بالصور.. مدينة سعودية عمرها أكثر من 4 آلاف عام

تقع مدينة #الجهوة الأثرية على حافة وادي #النماص من جهة الجنوب وتسكنها قبيلة بني بكر. ذكرها الهمداني في كتابه “صفة جزيرة العرب”. ووصف الهمداني الجهوة بأنها أكبر من مدينة جرش، وأنها قاعدة لسلطنة صغيرة، وكان ذلك في عام 320 هـ وما زالت بقايا أسسها القديمة وآثار سورها المنيع المبني بالحجارة ذات الحجم الكبير باقية حتى الآن.

أما سوقها القديم المعروف باسم سوق الرس، فلم يبق منه شيء بسبب الزحف العمراني والزراعي، ومن الآثار الباقية في موقع المدينة الأفران وخبث الحديد التي تشير إلى أن سكان مدينة الجهوة القدماء مارسوا مهنة تعدين الحديد أيضاً.

 

يذكر أن مدينة الجهوة تمتاز بموقع استراتيجي، حيث تتميز بالجبال المحيطة بها وتربتها الخصبة جداً، كما تمتاز بقربها من شفا تهامة، حيث إن أهلها كان باستطاعتهم التسوق في أسواق تهامة في أوقات الشتاء، وذلك عن طريق عقبة اليهوين (الجهويين) القديمة، وهي طريق إلى الإصدار وإلى مدينة خاط في سهول تهامة.

يذكر أن المدينة لم تنل حقها التاريخي في التنقيب والسياحة رغم أنها من أقدم مدن المملكة، حيث إنها قد سكنت تقريبا قبل 2300 سنة. وبعد انهداد سد مأرب، رحل إليها سكانها الأوائل قادمين من اليمن.

 

بعض التقارير تشير إلى أن المدينة سُكنت قبل ذلك التاريخ بوقت طويل، كما قال المؤرخ اللبناني كمال الصليبي. وإذا كان ما قاله صحيحاً، فسوف يكون عمر المدينة أكثر من 4000 سنة.

العربية
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى