صحة وجمالمنوعات

ياسمين المراهقة معتلة بمرض جعلها تأكل شعرها حتى ماتت

ياسمين المراهقة عمرها 16 سنة فقط، ومن ينظر إلى وجهها بالصورة، يراه جميلاً فيه إيحاءات، منها أن صاحبته بصحة رائد فضاء، لكنها كانت عكس ذلك تماماً، ومعتلة بمرض نادر جداً وغريب، إلى درجة أنه يجعل الإنسان ينتف شعره هوساً، ثم يأكله حتى الموت أحياناً، وهو ما حدث لياسمين المنتشر خبرها أمس واليوم في معظم وسائل الإعلام البريطانية. أما المرض، ففي الفيديو أدناه ما يفيد من معلومات تلبي الفضول.

 

المرض نفسه اسمه غريب أيضاً، وهوRapunzel Syndrome المعروف عربياً باسم “متلازمة رابونزل” الدافعة بعض الأشخاص للوصول إلى ما يسمونه Trichotillomnia باللاتيني، على حد ما قرأت “العربية.نت” بسيرته المشيرة إلى أنه نوع من “هوس نتف الشعر” الذي لو احتدم، فقد يتطور إلى ما كان يحدث لصاحبة شعر طويل، اسمها “رابونزل” الوارد بقصص كتبها شقيقان ألمانيان، هما جايكوب وفيلهلم غريم، الراحلان في القرن الثامن عشر.

واكتشف الأطباء أن معدتها ملتهبة

ولأن المعدة لا تهضم الشعر المعطل وجوده جهاز الهضم، خصوصاً الأمعاء الغليظة، فإن الأطباء يعالجون ما يحدث من التهابات بالجراحة، إلا أن استمرار المعتل بالمرض أسيراً لنتف شعره، يجعله يأكله مجدداً في إدمان قاتل، كالذي حدث من التهاب بأمعاء Jasmeen Beever المقيمة وعائلتها في بلدة Skegness البعيدة عند ساحل بحر الشمال في إنجلترا 240 كيلومتراً عن لندن.

ياسمين الراحلة بعلة نتف الشعر وأكله، ومعها إلى يمين الصورة صديقتها بيللي

 

هناك، في الكلية التي تدرس فيها، انهارت بسبب الالتهاب، فنقلوها الأسبوع الماضي إلى مستشفى اكتشف أطباؤه أن معدتها ملتهبة بكرات الشعر، وجهاز هضمها فاقد وظيفته، طبقاً لمراجعة “العربية.نت” لخبرها الذي ورد بداية في موقع lincolnshire live الإخباري، ومنه انتشر إلى سواه معززاً بصورتها المنشورة أعلاه، وإلى يسارها صديقتها Billie القائمة حالياً بحملة جمع تبرعات لمساعدة عائلتها المفجوعة.

راحة ورضا، ثم بندم

حاول الأطباء جهدهم لإنقاذها، لكن المحاولات باءت بفشل تلاه آخر، إلى أن لفظت ياسمين المراهقة أنفاسها الأخيرة، فشيعوها إلى مثواها الأخير وواروها التراب، ضحية لما سموه “هوس نتف الشعر” الوارد بسيرته أن مكتشفه هو الطبيب الفرنسي Henri Hallopeau François الراحل في 1919 بعمر 77 سنة.

الدكتور هنري هالوب، مكتشف الهوس، وصورة لمهووس أصبح رأسه ككرة أرضية لكثرة ما نتف شعره

 

مع التعمق أكثر بدراسة المرض، اكتشفوا أن الفيلسوف اليوناني أرسطو تطرق إليه أيضاً في القرن الرابع قبل الميلاد، بحسب ما قرأت “العربية.نت” عنه في موقع “ويكيبيديا” المعلوماتي، وفيه أنه مرض يحدث منذ الطفولة أحياناً، ويبدأ بنتف تلقائي للشعر، إثر اضطراب نفساني ما، وأن الناتف قد يشعر بالراحة والرضى خلال النتف، وبعده مباشرة يشعر بندم.

العربية
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى