العرب تريند

11 باحثا عربيا بينهم 4 مصريين يفوزون بجائزة عبدالحميد شومان لعام 2016

  فاز 11 باحثا عربيا من بينهم 4 باحثين مصريين بجائزة مؤسسة “عبدالحميد شومان” للباحثين العرب للعام 2016 فى دورتها الـ 35، وذلك على خلفية مستوى إنتاجهم العلمى والبحثى الوفير.
وأوضح بيان صادر عن المؤسسة أن لجنة التحكيم العلمية لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب لدورة العام 2016 توصلت إلى اختيار الفائزين (11 باحثا عربيا) من بينهم 4 مصريين و3 لبنانيين وأردنيان اثنان، وجائزة واحدة لباحث من الكويت وآخر من تونس، وذلك بعد أن استعرضت اللجنة، التى يرأسها الدكتور وجيه عويس رئيس الهيئة العلمية للجائزة، الإنتاج العلمى للمرشحين للجائزة الذين بلغ عددهم (151) مرشحاً من الجامعات والمؤسسات العلمية العربية ضمن حقول الجائزة وعددها 6 والتى يندرج ضمن كل حقل منها موضوعان.
والباحثون المصريون الفائزون بالجائزة هم: (الأول) الدكتور صبرى محمد عطية من جامعة الملك سعود فى المملكة العربية السعودية، وقد فاز بجائزة العلوم الطبية والصحية حول أثر استخدام مسببات الطفرات والسرطان فى جميع مناحى الحياة، وذلك مناصفة مع الدكتورة ميرفت نبيل سليم السباعى، لبنانية الجنسية، من الجامعة اللبنانية الأمريكية فى الجمهورية اللبنانية، وذلك لتميز بحوثهما حول السرطان والمواد المسرطنة بطبيعتها أو المستعملة فى علاج الأنواع المختلفة من السرطانات ومشاركتهما فى عدة مشاريع بحثية ضمن فرق بحثية، ما أدى الى غزارة الإنتاج العلمى لهما بشكل عام.
والفائز الثانى هو الدكتور محمد كمال خلاف خليفة من جامعة الفيوم، وفاز بجائزة العلوم الهندسية فى مجال ترميم وصيانة الأبنية التاريخية، وذلك مناصفة مع الدكتور رامى فاروق محمد ضاهر، أردنى الجنسية، من الجامعة الألمانية الأردنية فى المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك لتميز أبحاثهما وتنوعها وللتطبيق العملى فى مجال التخصص لكل منهما، بالإضافة الى نشر أبحاثهما فى مجلات علمية محكمة، ولارتباط هذه الأبحاث بالمنهج العلمى لكل منهما.
والفائزة الثالث هى الدكتورة وفاء محمد السيد حجاج من المركز القومى للبحوث، وفازت بجائزة العلوم التكنولوجية والزراعية حول الآفات والأمراض الزراعية، وذلك مناصفة مع الدكتورة نداء محمد إسماعيل سالم، أردنية الجنسية، من الجامعة الأردنية فى المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك لتميز الباحثتين بغزارة أبحاثهما ذات القيمة العلمية والعملية التى ساهمت فى خدمة مجتمعيهما، ولنجاحهما فى بناء شراكات مع المؤسسات والجامعات الأخرى، بالإضافة إلى حصولهما على جوائز ومشاريع وزمالات وبراءات اختراع.
والفائزة الرابعة هى الدكتورة ياسمين محمد خضرى محمد من الجامعة البريطانية فى مصر، وفازت بجائزة العلوم الإقتصادية والإدارية حول الفساد الإدارى والحوكمة، وذلك لغزارة النتاج العلمى والنشر باللغتين العربية والإنجليزية على المستوى المحلى والدولى، وأثر بحوثها المنشورة فى مجلات عالمية ذات مستوى رفيع، ومشاركتها العلمية والبحثية فى العديد من المؤتمرات العربية والدولية، بالإضافة الى نيلها مجموعة من الجوائز المرموقة.
من جهته، أشار الدكتور وجيه عويس رئيس الهيئة العلمية للجائزة إلى أن النتائج هذا العام تميزت بحصول الباحثات العربيات على 5 من أصل 11 جائزة، كما حاز الباحثون من مصر على 4 جوائز من 11 جائزة، تلاهم الباحثون اللبنانيون الذين حازوا على 3 جوائز، ثم جائزتان للأردن وجائزة واحدة لباحث من الكويت وآخر من تونس.
وأشار إلى أنه ومنذ تأسيس الجائزة فى عام 1982، بلغ إجمالى عدد الفائزين بالجائزة فى حقولها المختلفة (412) فائزة وفائزاً، ينتمون إلى مختلف الجامعات والمؤسسات والمعاهد والمراكز العلمية فى الوطن العربي.
وأعلنت المهندسة ربى الزعبى مديرة برنامج البحث العلمى فى مؤسسة عبدالحميد شومان أنه سيتم تكريم الفائزين والاحتفال بمرور 35 عاماً على انطلاقة الجائزة فى حفل تعقده مؤسسة شومان قبل نهاية العام بحضور عدد من الباحثين والعلماء والشخصيات التى أثرت مسيرة الجائزة عبر السنين.
وكانت مؤسسة عبدالحميد شومان أطلقت “جائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب” عام 1982 تقديراً للانتاج العلمى المتميز الذى يؤدى نشره وتعميمه إلى زيادة فى المعرفة العلمية والتطبيقية وزيادة الوعى بثقافة البحث العلمى، وللإسهام فى حل المشكلات ذات الأولوية محلياً وإقليمياً وعالمياً.
جدير بالذكر أن “مؤسسة عبد الحميد شومان” أسسها ويمولها البنك العربى منذ عام 1978، وأطلق عليها إسم مؤسس البنك، لتكون مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، وتعنى بالإستثمار فى الإبداع المعرفى والثقافى والاجتماعى للمساهمة فى نهوض المجتمعات فى الوطن العربى من خلال الفكر القيادى والأدب والفنون والإبتكار المجتمعي.
اليوم السابع
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى