مصر

مرشح سابق للرئاسة المصرية أمام القضاء بسبب “حنان الأب”

حددت محكمة جنوب القاهرة، يوم 4 أكتوبر المقبل، للنظر في دعوى قضائية تعد الأولى من نوعها، والتي تطالب فيها المدعية والدها بتعويضات عن حرمانها من حنان الأب.

وكشف طارق العوضي، المحامي بمكمحة النقض والدستورية العليا عن تفاصيل أول دعوى قضائية من نوعها في مصر، والتي أقامتها مذيعة مشهورة ضد والدها المرشح السابق لرئاسة الجمهورية.

وكتب المحامي عبر صفحته الشخصية على فيسبوك: “أقام مكتبنا اليوم أول دعوي من نوعها في مصر والوطن العربي، تدور حول مسؤولية الأب الشرعية والدستورية والقانونية تجاه أبنائه، وهل إذا تخلى الأب عن القيام بدوره تجاه أولاده منذ نعومة أظافره واقتصر دوره على إرسال نفقة شهرية لمطلقته وأولاده يكون قد ارتكب خطأ سبب ضرر يستحق التعويض عنه؟ وهل تنحصر مسؤولية الأب في الإنفاق فقط؟ وهل يحق للأبناء رفع دعوى تعويض لأنهم لم يشعروا يوما بمعنى كلمة بابا؟ وما هو التعويض المناسب للحرمان من رعاية الأب وعطفه وحنانه وحمايته؟”.

وأشار العوضي إلى أن القضية ستكون محل جدل شرعي وقانوني ومجتمعي، “لكننا نؤمن بأحقية مقيمة الدعوى، ونثق بأننا سنرسي مبدأ قانونيا جديدا ومهما جدا في تاريخ القضاء المصري، حيث تحدد النظر بالدعوى بجلسة 4 أكتوبر المقبل أمام محكمة جنوب القاهرة الابتدائية”، فيما تحفظت المحكمة على اسمي الإعلامية ووالدها.

ويشار إلى أن الإجراءات القانونية المعمول بها حاليا في مصر تلزم الزوج بدفع نفقة شهرية لا تتجاوز 500 جنيه فقط (قرابة 26 دولارا أمريكيا) للطفل حال انفصاله عن الزوجة وقيامها بتربية الأبناء، وأحيانا تقل عن ذلك نظرا للظروف المادية للزوج وطبيعة عمله.

روسيا اليوم

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى