المغرب العربي

هل يتخلى المغرب عن طقس تقبيل يد الملك؟

طلب جهاز المراسم الملكي المغربي عدم تقبيل يد الملك، محمد السادس، خلال الاحتفال بعيد الشباب (عيد ميلاد الملك)، الذي أقيم يوم 21 أغسطس/آب، حسبما أفادت به صحيفة مغربية.

وقالت “أخبار اليوم” المغربية، الثلاثاء 29 أغسطس/آب، إن الشخصيات التي سلمت على الملك محمد السادس، خلال الاحتفال، فوجئت بطلب غير مألوف من المسؤولين عن البروتوكول الملكي، يقضي بعدم تقبيل يد الملك، والاكتفاء بالسلام عليه، أو تقبيل كتفه.

وأخبر البروتوكول الملكي، الحاضرين، بضرورة “عدم الإطالة في السلام على الجالس على العرش، لأن جلالته سيتوجه إلى المطار مباشرة بعد الحفل للسفر في رحلة خاصة خارج المغرب”.

ونقلت الصحيفة عن مصدر حضر الاستقبال الذي خصصه الملك للوفود التي جاءت تبارك له إطفاء الشمعة 54، أن البرتوكول الملكي “طلب منه، ومن غيره من الشخصيات التي سلمت على الملك عدم تقبيل يد الملك، والاكتفاء بالانحناء على كتفه، لكن لا يجزم بأن هذا التغيير في البرتوكول ظرفي أم نهائي”.

يشار إلى أن الملك الراحل، الحسن الثاني، حافظ، طوال فترة توليه الحكم، على هذا الطقس، ما جعل منه طقسا متجذرا في البروتوكولات الملكية، وسط دعوات خاصة من أصوات يسارية بالتخلي عنه.

وبعد تولي الملك محمد السادس للحكم في المغرب العام 1999، أثار المفكر محمد الساسي هذه المسألة، إلا أن الملك الجديد حافظ على هذا الطقس، وسط استمرار المطالبة بإلغائه.

أخبار اليوم

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى